إذاعة الجيش الإسرائيلي: «الجبير» أقنع «ترامب» بتأجيل نقل السفارة إلى القدس

الثلاثاء 23 مايو 2017 04:05 ص

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن «عادل الجبير» كان له الدور الأبرز في إقناع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بعدم الاستعجال في نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

ونقلت الإذاعة عن مسؤولين فلسطينيين، قولهم إن «الجبير»، كان له دور في إقناع «ترامب» بتأجيل خطوة نقل السفارة، للمساعدة في توفير الظروف لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وكان «ترامب» تعهد خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده إلى القدس، إلا أن واشنطن لم تتخذ أي خطوة في هذا الشأن حتى الآن، بحسب «الفرنسية».

ويعارض الفلسطينيون والعرب هذه الخطوة التي حذر المجتمع الدولي من أنها ربما تُشعل اضطرابات جديدة.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي «ريكس تيلرسون» لقناة «إن بي سي»، قبل أسبوعين،  أن «ترامب» لا يزال يسعى إلى تقييم ما إذا كان نقل السفارة سيساعد أم سيضر بفرص التوصل إلى سلام فلسطيني إسرائيلي.

وقال «تيلرسون» إن «الرئيس حذر جدًا في محاولته فهم كيف يمكن لقرار مُماثل أن يؤثر على عملية السلام»، مُشيرًا إلى أن (إسرائيل) نفسها قد تكون لها أفكار حول هذه القضية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن «ترامب» لا يزال ينتظر معرفة ما إذا كانت (إسرائيل) ترى أن «الخطوة قد تلعب دورًا مُساعدًا في أي مبادرة للسلام أم أنها ستشتت الجهود» .

ولكن «نتنياهو» سارع في بيان لمكتبه إلى تبديد أي شكوك في المسألة، واستباقًا لأي احتجاج من قبل حكومته اليمينية.

وذكر البيان أن «(إسرائيل) طالما أعربت عن موقفها للحكومة الأمريكية والعالم».

وأضاف أن «نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن يضر بعملية السلام، بل على العكس، سيدفعها قدمًا من خلال تصحيح ظلم تاريخي وإنهاء الرواية الفلسطينية القائلة إن القدس ليست عاصمة (إسرائيل)».

واحتلت (إسرائيل) الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967. وضمت الشطر الشرقي لاحقًا في خطوة لم يعترف به المجتمع الدولي. وفي 1980، أعلنت (إسرائيل) «القدس الموحدة» عاصمة لها في خطوة لم تعترف بها الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجبير ترامب السفارة الأمريكية (إسرائيل) القدس