كاتب مصري: الخليج مخترق.. وزيارة «بن زايد» لأمريكا غامضة خلفت السوء

الأربعاء 24 مايو 2017 09:05 ص

أبدى كاتب مصري كبير، قلقة من اختراق الخليج، واصفا زيارة الشيخ «محمد بن زايد» ولي عهد أبوظبي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقاء الرئيس «دونالد ترامب»، بـ«الغامضة»,

جاء ذلك في تغريدة له اليوم، عقب الأزمة التي شهدتها قطر أمس، على خلفية التصريحات المزعومة لأميرها الشيخ «تميم بن حمد»، والتي تم نفيها لاحقا.

وقال «جمال سلطان»، رئيس تحرير صحيفة «المصريون»: «لم أكن مستريحا أبدا لتلك الزيارة الغامضة، كنت أستشعر خلفها سوءا للخليج وأهله».

وأضاف مشاركا بوسم: «الخليج المخترق».

وذكر «سلطان» بتغريدة سابقة له، كتبها في 9 مايو/ آيار الماضي، قال فيها: «ترامب يصل الرياض 19 مايو، والسعودية وجهت الدعوة للإمارات لحضور القمة، الشيخ محمد بن زايد قرر فجأة السفر 15 مايو للقاء ترامب بواشنطن؟!».

وسبق أن هاجم الأكاديمي السعودي البارز «سرحان العتيبي» أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود، زيارة «بن زايد» لأمريكا، منتقدا توقيتها والأهداف الذي يسعى وراءها.

وقال «العتيبي» في تغريدة له على موقع «تويتر»: «ليس من الكياسة والحكمة والأخلاق الدبلوماسية أن يطير زعيم عربي لمقابلة ترامب قبل أيام معدودة من انعقاد مؤتمر أمريكا والعالم العربي والإسلامي».

واعتبر مراقبون أن الزيارة المفاجئة لولي عهد أبوظبي إلى واشنطن، محاولة استباقية لضرب القمم المقررة في الرياض بمشاركة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» خلال زيارته للسعودية.

والتقى «ترامب» في 15 مايو/ أيار الماضي، ولي عهد أبوظبي في البيت الأبيض، ووصفه بـ«الشخصية المميزة المحبة لأمريكا»، وهو اللقاء الأول من نوعه بين الجانبين، وبحثا خلاله علاقات التبادل التجاري وعددا من قضايا الأمن الإقليمي في المنطقة.

وأعادت زيارة «بن زايد» إلى واشنطن إلى الأذهان الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي إلى الولايات المتحدة عام 2015، حيث التقى «باراك أوباما» عشية القمة الخليجية الأمريكية التي عقدت في كامب ديفيد شهر مايو/أيار 2015، وهي الزيارة التي وصفها مراقبون حينها بأنها كانت للتحريض والتأثير على نتائج القمة قبل عقدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية