«القدس العربي»: «تويتر» يشتعل سخطا ضد «العربية» و«سكاي نيوز» دفاعا عن أمير قطر

الأربعاء 24 مايو 2017 10:05 ص

قالت صحيفة «القدس العربي»، إن عملية قرصنة لموقع وكالة الأنباء القطرية (قنا) مساء أمس الثلاثاء من قبل جهة مجهولة، ونشرها تصريحات كاذبة على لسان أمير قطر تسبب في إثارة موجة استياء عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وأوضحت الصحيفة أن مغردين وجهوا انتقادات لاذعة لقناة «العربية» وموقعها الإلكتروني، وقناة «سكاي نيوز»، إلى جانب وسائل إعلام ومواقع إلكترونية سعودية وإماراتية، متهمين إياها بتعمد نشر أخبار كاذبة، وتجاهل وسائل الإعلام تلك نشر التكذيب الرسمي للسلطات القطرية على لسان مدير مكتب الاتصال الحكومي بعد دقائق من قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية.

وأكدت الصحيفة أن هذا الأمر جعل مغردين قطريين يتهمون وسائل إعلام سعودية وإماراتية بتعمد الإساءة لدولة قطر، وأن سرعة تجهيز المحللين للإساءة لدولة قطر على المباشر، دليل على أن «القرصنة» متعمدة ودبّرت بليل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغممن  نشر المكتب الحكومي لدولة قطر البيان الرسمي لتكذيب الأخبار الكاذبة على لسان الأمير، تفاجأ القطريون ووسائل الإعلام القطرية لاستمرار قناة «العربية» السعودية وموقعها الإلكتروني، وقناة «سكاي نيوز» الإماراتية وموقعها الإلكتروني في نشر الأخبار الكاذبة، واستضافة محللين وضيوف لتحليل تلك الأخبار الكاذبة، وتوجيه اتهامات خطيرة لدولة قطر، متجاهلة تماما (العربية وسكاي نيوز نيوز) التكذيب الرسمي للمكتب الحكومي لدولة قطر، وعدم نشره وفقا لما تقتضيه أبسط القواعد المهنية وأخلاقيات العمل الصحفي.

وأضافت الصحيفة أن التكذيب نشرته وسائل إعلامية عالمية، من قبيل قناة «تي آر تي» التركية التي اعتذرت عن نشر الأخبار الكاذبة، وقالت إنها باشرت فورا حذفها من الموقع الإلكتروني.

وتابعت الصحيفة «مضت القنوات العربية وسكاي نيوز عربية أبعد من ذلك، حيث لم تكتف بنشر الأخبار المفبركة على لسان أمير قطر، وتجاهل التكذيب الرسمي القطري لها، بل نشرت تصريحات أخرى كاذبة على لسان وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، جاء فيها، إن هناك مؤامرة لتشويه قطر من السعودية ومصر والإمارات والبحرين  والكويت، وأنه أعلن سحب سفراء بلاده من السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات، وطلبها مغادرة سفراء هذه الدول خلال أربعة وعشرين ساعة».

وفي وقت لاحق، تناقل إعلاميون وصحفيون قطريون أخبارا عن منع كافة مواقع الصحف والقنوات التلفزيونية القطرية في السعودية والإمارات، بما فيها قناة الجزيرة التي أوقف بثها.

وتساءل مغردون وإعلاميون عن جدوى الحديث عن «استراتيجية إعلامية خليجية»، ومصير كل الخطابات الرسمية التي تحدثت عن عدم تبادل الإساءات بين وسائل الإعلام الخليجي.

وكيف يمكن لقناة «سكاي نيوز عربية» التابعة لقناة عالمية لها سمعتها، أن «تتورط في ممارسة إعلامية، ضاربة بأخلاقيات المهنة عرض الحائط».

ونفى مسؤولون قطريون صحة التصريحات المنسوبة لأمير البلاد، الشيخ «تميم بن حمد»، والتي بثتها عدة وسائل إعلامية إماراتية وسعودية.

وصرح الشيخ «سيف بن أحمد آل ثاني» مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، بأن موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا» «تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة إلى الآن، وتم نسب تصريح مغلوط لحضرة صاحب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد».

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن الادعاءات المنسوبة لأمير قطر لا تزال تتصدر الموقعين الإلكترونيين لـ«العربية» و«سكاي نيوز عربية».

كما أثارت السرعة في نشر الخبر بل وإعداد مواد مصورة عنه استغراب الكثيرين وشكوكهم؛ خاصة أن إعداد مثل تلك المواد يتطلب وقتا.

وكانت قناة «سكاي نيوز عربية» نشرت «فيديو غرافيك» خلال دقائق للادعاءات المنسوبة لأمير قطر، وواصلت إذاعته رغم النفي الرسمي السريع؛ ما دفع مغردون إلى القول بأن تلك المادة المصورة تم إعدادها مسبقا.

ورغم النفي الرسمي القطري الصريح للادعاءات المنسوبة لأمير قطر، إلا أن صحيفة «الاقتصادية» السعودية أصرت على أن تلك الادعاءات صحيحة، بل و«أساءت» للشيخ «تميم» بطريقة فاجأت المغردين، إذ قالت الصحيفة عبر حسابها على «تويتر»: «قطر تزعم بوجود اختراق، لكن الحقيقة أن أمير قطر قد انقلب من خلال تصريحات مستفزة ومستغربة».

كذلك، أصرت صحيفة «الوطن» السعودية على صحة التصريحات، بشكل يبدو غريباً.

وقالت الصحيفة عبر حسابها على «تويتر» إن «نشر التصريحات (الادعاءات المنسوبة لأمير قطر) على كافة منصات وكالة الأنباء القطرية يبعد حجة الاختراق»، رغم عدم حدوث هذا النشر الذي تحدثت عنه.

الأمر ذاته قالته صحيفة «الرياض»عبر حسابها على «تويتر»، قائلة إن «تصريحات أمير قطر بُثت على كافة منصات التواصل الإجتماعي مما يبطل (حجة) الإختراق».

أيضاً، مما يشير الشكوك تزامن اختراق وكالة «قنا» مع حجب السعودية والإمارات لموقع «الجزيرة نت».

  كلمات مفتاحية

أمير قطر العربية سكاي نيوز تصريحات أمير قطر تويتر أخلاقيات العمل الصحفي