قوات «حفتر» تسيطر على قاعدة تمنهنت الجوية جنوب طرابلس

الخميس 25 مايو 2017 11:05 ص

سيطرت قوات تابعة لمجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق (شرق) التي يقودها الجنرال «خليفة حفتر» على قاعدة تمنهنت الجوية بعد انسحاب القوة الثالثة التابعة لحكومة «الوفاق» في مصراته.

وكان حكماء وأعيان وشيوخ قبائل ومؤسسات المجتمع المدني جنوبي ليبيا، أمهلوا، القوة الثالثة، يوم السبت الماضي، 72 ساعة لمغادرة المنطقة (انتهت أمس الأول الثلاثاء)، وذلك احتجاجا على هجومها على قاعدة براك الشاطئ الخميس الماضي.

وقال «بلقاسم سعيد» عميد بلدية البوانيس بأن القوة الثالثة انسحبت من قاعدة تمنهنت فجر اليوم الخميس، دون حدوث مواجهات عسكرية مع قوات الجيش التابعة لـ«حفتر».

ونقلت وكالة «الأناضول» عن «سعيد»، أن القاعدة الجوية الآن تحت سيطرة اللواء 12 التابع لقوات «حفتر».

وقال «سعيد» إن المجلس البلدي سيعمل خلال الفترة القادمة على وضع خطة أمنية لحماية القاعدة الجوية من قبل أفراد مديرية الأمن الوطني بالبلدية واستعمال هذه القاعدة في الجانب المدني وإبعادها عن التجاذبات السياسية.

وكانت قوات «حفتر» أطلقت في 23 مارس/آذار الماضي، عملية «الرمال المتحركة» للسيطرة على قاعدة تمنهنت الجوية وسبها (750 كلم جنوب طرابلس)، وبالتالي الهيمنة على إقليم فزان.

وردت عليها وزارة الدفاع بحكومة «الوفاق» بإطلاق عملية «الأمل الموعود» في 8 أبريل/نيسان الماضي وتمكنت من استعادة المناطق التي سيطرت عليها قوات «حفتر» وفك الحصار على قاعدة تمنهنت.

وهاجمت القوة الثالثة الموالية لحكومة «الوفاق»، الخميس الماضي، قاعدة براك الشاطئ الجوية قبل أن تنسحب من المكان، مخلفة 141 قتيلا، حيث سيطرت قوات تابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق (شرق) بقيادة «خليفة حفتر» على قاعدة براك الشاطئ الجوية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر حكومة الوفاق