11 ميدالية.. تعرف على حصيلة «السعودية» في «باكو 2017»

الخميس 25 مايو 2017 12:05 م

نجحت البعثة السعودية المشاركة بـ144 رياضياً في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة التي أقيمت في العاصمة الأذرية واستمرت قرابة الـ14 يوماً , بمشاركة 54 دولة، في تحقيق 11 ميدالية 4 ذهبيات وفضية واحدة و6 برونزيات

واحتلت البعثة المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدول المشاركة , الذي تصدره المنتخب الأذربيجاني بـ 162 ميدالية «75 ذهبية و 50 فضية و 37 برونزية», وجاءت تركيا في الوصافة بـ195 ميدالية 71 ذهبية و 67 فضية و 57 برونزية.

وجاء تحقيق المنتخبات السعودية للميداليات عن طريق 6 اتحادات هي ( كرة اليد , كرة الماء , ألعاب القوى , التايكوندو , رفع الأثقال , الرماية ) , فيما لم تحقق الاتحادات العشرة المتبقية أي ميدالية.

ونال اتحاد ألعاب القوى النصيب الأكبر من الميداليات بتحقيق 4 لاعبين 4 ميداليات ( ذهبيتان و فضية و برونزية ) , إذ حقق الواثب حسين آل حزام ذهبية مسابقة القفز بالعصا بجدارة واستحقاق محطماً رقم دورات الألعاب الإسلامية منذ انطلاقتها بعد أن قفز لارتفاع 5.55م , وجاءت الذهبية الثانية عن طريق العداء أحمد خضر بفوزه بسباق 110م حواجز بحلوله أولاً وبفارق الأمتار الثلاثة عن أقرب منافسيه بزمن 13.68 ثانية , فيما فاز الرامي سلطان الحبشي بالميدالية الفضية لمسابقة رمي الكرة الحديدية بعد أن رمى لمسافة 19.54م , وجاءت الميدالية البرونزية الأخيرة في ألعاب القوى عن طريق الرامي سلطان الداودي في مسابقة رمي القرص بعد أن رمى لمسافة 58.63م.

وفي منافسات رفع الأثقال سجل الرباعون السعوديون أسماءهم من ضمن المتوجين بعد أن تمكن الرباع فيصل السلمي من تحقيق أول ميدالية برونزية للسعودية في الدورة عندما جاء في المركز الثالث في منافسات رفع الأثقال لوزن 62 كجم , كما حقق زميله الرباع خليل آل حمقان برونزية وزن تحت 85 كجم وسط منافسة قوية من المنتخبات المشاركة.

وحقق اتحاد التايكوندو ميداليتين برونزيتين عن طريق اللاعب سعود المولد لوزن تحت 68كجم , ونال زميله حمد المبروك الميدالية البرونزية التاسعة للسعودية عندما حقق المركز الثالث في منافسات وزن تحت 58كجم .

وفي ثالث أيام الدورة انتزع الرامي السعودي سعيد المطيري ذهبية مسابقة الشوزن سكيت , بعد أن حل أولاً في المسابقة وسط منافسة شديدة من الرماة الإماراتيين بتحقيقه 73 نقطة.

وحقق المنتخب السعودي لكرة اليد الميدالية الذهبية وبالعلامة الكاملة بدون أي خسـارة بعدما تصدر مجموعته التي ضمت ( أذربيجان و الجزائر و باكستان ) ليواجه في نصف النهائي نظيرة المنتخب العراقي وتمكن من التغلب عليه بنتيجة 28-24 , ويواجه المنتخب التركي في المباراة النهائية التي انتهت لمصلحة الأخضر 26-21 محققاً أول ميدالية ذهبية للمنتخبات السعودية في الدورة , فيما حقق منتخب كرة الماء الميدالية البرونزية بحلوله ثالثاً في الترتيب عقب تخطيه منتخب أذربيجان المستضيف في المباراة الأخيرة بنتيجة 11 ـ 7 .

  كلمات مفتاحية

دورة التضامن الإسلامي السعودية