تقرير استخباراتي يبرر قرار حجب المواقع الإخبارية في مصر

الجمعة 26 مايو 2017 09:05 ص

عممت الاستخبارات المصرية، تقريرا سياديا على الصحف المصرية، تبرر فيه قرار السلطات بحجب عدد من المواقع الإخبارية المناوئة للانقلاب العسكري.

وفي خطوة غريبة، وزعت المخابرات المصرية نسخا من التقرير المذكور على رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية في مصر وطلبت منها نشره.

واستشهد تقرير المخابرات بتجارب عدة دول في حجب ومنع مواقع على الإنترنت، وكان من بينها كوريا الشمالية، وفيتنام.

واعتاد ضباط المخابرات المصرية، في تعاملهم مع الصحف ووسائل الإعلام، أن يتصلوا برؤساء التحرير لشرح وجهات نظرهم في قضايا معينة. لكن الغريب في هذه المرة أن بعض المواقع المصرية قامت بنشر نص التقرير الوارد إليها من جهاز المخابرات كما هو، ودون أي تدخل في المحتوى، حتى لا يبدو الأمر وكأنه تكليف مباشر، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وجاء في تقرير المخابرات المصرية، إن مصر «حجبت 21 موقعاً إلكترونياً لهم محتوى يدعم الإرهاب والتطرف، ومن بين تلك المواقع وكالة الأنباء القطرية، والجزيرة نت، وصحيفة الوطن القطرية، والعرب القطرية».

وقال التقرير، إن «قيام الدول بحجب مواقع إلكترونية يعد حقاً أصيلاً لها تكفله القوانين الدولية والوطنية».

وأضاف أنه بالرغم من أن البلاد الأجنبية لا تواجه ما تواجهه مصر من تحديات وإرهاب، ولكن قدّرت تلك البلاد خطورة بعض المواقع على أمنها واستقرارها، واستشهد التقرير بتجارب الدول في حجب المواقع الإلكترونية حيث ذكر (الصين، وسورية، وإيران، وإثيوبيا، وأوزبكستان، وكوبا، وفيتنام، والسعودية، والبحرين، وباكستان، وكوريا الشمالية).

وحجبت السلطات المصرية خلال اليومين الماضيين، موقع «الجزيرة مباشر» ومواقع أخرى مثل «هافنغتون بوست عربي» و«عربي 21»، وصحيفة «المصريون»، وشبكة «رصد»، و«بوابة القاهرة».

وفوجئ رواد هذه المواقع من مصر، بعدم قدرتهم على تصفحها.

كما حجبت السلطات المصرية، موقع حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية «حماس»، لكن موقع «القسام» الذراع العسكري للحركة، لا يزال متاحا داخل مصر.

  كلمات مفتاحية

المخابرات المصرية حجب مواقع الجزيرة الصحف المصرية عربي 21

قائمة المواقع المحجوبة تتسع في مصر.. ونقابة الصحفيين تدرس الشكاوى ودعوات للتصعيد

مصر تحجب موقعا إلكترونيا تدعمه «الخارجية الألمانية»