تركيا وفرنسا تتفقان على تعزيز علاقاتهما ورفع التبادل التجاري إلى 22.4 مليار دولار

الجمعة 26 مايو 2017 11:05 ص

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان» مع نظيره الفرنسي المنتخب حديثاً إيمانويل ماكرون» تعزيز العلاقات في المجالات الدفاعية والتجارية ومكافحة الإرهاب، واتفقا على رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 22.4 مليار دولار سنوياً.

جاء ذلك في لقاء بين الزعيمين جرى في بروكسل على هامش مشاركتهما في قمة حلف شمال الأطلسي الناتو» التي انعقدت أمس الخميس، وهو اللقاء الأول بين أردوغان» وماكرون» منذ تنصيب الأخير رئيساً لفرنسا في 14 مايو/أيار الجاري.

وحسب ما نقلت وكالة الأناضول» للأنباء عن مصادر في الرئاسة التركية، عقد أردوغان» وماكرون» مباحثات تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الملفين السوري والعراقي، وأكدا على أهمية المكافحة المشتركة لتنظيمي الدولة الإسلامية» والعمال الكردستاني» (بي كا كا) الإرهابيين.

كما تناول الزعيمان العلاقات السياسية والاقتصادية بين بلديهما، ولفتا إلى عزمهما تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين بلديهما، واتفقا على رفع حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار يورو سنوياً (22.4 مليار دولار).

كما شددا على أهمية استعادة الزخم في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والتي شهدت توترات في الفترة الأخيرة، على خلفية ألمانيا وهولندا فعاليات لمسؤولين أتراك على أراضيهما.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين تركيا وفرنسا 13.4 مليار دولار في عام 2015؛ حصة تركيا منها 5.8 مليار دولار، وفرنسا 7.6 مليار دولار، حسب إحصاءات أوردها موقع الخارجية التركية على الإنترنت.

ووفق الإحصاءات ذاتها، هناك 1366 شركة فرنسية تعمل في تركيا حاليا، مقابل 47 شركة تركية تعمل في فرنسا.

وبلغت قيمة الاستثمارات الفرنسية المباشرة في تركيا بين عامي 2002 و2015 نحو 6.7 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات التركية المباشرة في فرنسا خلال الفترة ذاتها 157 مليون دولار.

وتحتل فرنسا المرتبة رقم 10 في قائمة أكثر الدول ضخاً للاستثمارات المباشرة في تركيا.

وزار تركيا في 2015 أكثر من 840 ألف سائح فرنسي.

من جهة ثانية، عقد أردوغان» اجتماعا مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك»، ورئيس المفوضية الأوروبية جاد كلود يونكر»، في مقر المجلس ببروكسل.

وتناول الاجتماع عددا من الملفات بينها تفعيل اتفاقية اللاجئين الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في مارس/آذار 2016، وأهمية إعادة تنشيط العلاقات بين أنقرة وبروكسل، وضرورة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.

وشدد الطرفان على أهمية إيجاد حل دائم وعادل للمسألة القبرصية.

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا أردوغان ماكرون