«مجاهدي درنة»: القاهرة قصفت مناطق سكنية بليبيا ولا علاقة لنا بأي حادث في مصر

الجمعة 26 مايو 2017 07:05 ص

نفى «مجلس شورى مجاهدي درنة» تعرض مواقع للمجلس في مدينة درنة، شرقي ليبيا، لأي قصف، وقال إن القصف الجوي المصري، مساء اليوم الجمعة، استهدف مواقع آهلة بالسكان في المدينة المذكورة. 

ونفي المجلس أي علاقه له بأي أحداث تجري في مصر، وذلك في تصريحات إلى فضائية «الجزيرة» أدلى بها المتحدث باسمه رداً على إعلان القاهرة عن توجيه ضربات جوية للمجلس، وتدمير مقره الرئيسي في درنة.

و«مجلس شورى مجاهدي درنة» مكون من كتائب إسلامية شاركت في الإطاحة بـ«معمر القذافي» في العام 2011، ويعد من أهم المجموعات التي تواجه طموحات «خليفة حفتر» أبرز وجوه نظام «القذافي» وقائد القوات المنبثقة عن برلمان طبرق (شرق).

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أن بلاده نفذت ضربة لـ«معسكرات تدريب انطلقت منها هجمات إرهابية»، حسب وصفه، مشددا على أن مصر «لن تتردد أبدا في ضرب معسكرات الإرهاب في أي مكان».

وبعد ذلك بدقائق، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن مصادر عسكرية وصفتها بأنها «رفيعة» إن «القوات الجوية المصرية دمرت بشكل كامل المركز الرئيسي لمجلس شورى مجاهدي درنة بليبيا».

بينما قال التلفزيون المصري في خبر عاجل على شاشته إن «القوات الجوية تنفذ ست طلعات لاستهداف ستة تمركزات للعناصر الإرهابية (وفق تسميته) بمدينة درنة الليبية».

من جانبها،  نقلت فضائية «الجزيرة» عن مصادر عسكرية بـ«مجلس شورى مجاهدي درنة» إن الغارات المصرية استهدفت منطقة الفتايح شرق درنة ومنطقة جبيلة في وسطها؛ ما أدى إلى سقوط قذيفة على أحد منازل المدنيين.

وأضافت المصادر أنه لم يعرف حتى الآن حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات جراء هذا القصف.

وقبل نحو شهر، شنت طائرات تابعة لـ«حفتر» عدة غارات على منطقة الفتايح والمرتفعات المطلّة على الطريق الساحلي لمدينة درنة.

وتحاصر قوات موالية لـ«حفتر» درنة من مدخلها الشرقي والغربي والجنوبي، وتمنع وصول الوقود وغاز الطهو وإمدادات الغذاء والدواء، وهي تحاول انتزاع المدينة من «مجلس شورى مجاهدي درنة» الذي تتهمه قوات حفتر بـ«الإرهاب» والارتباط بتنظيم «الدولة الإسلامية»، رغم أن المجلس سبق أن نفى رسمياً أي علاقه له بتنظيم «الدولة الإسلامية»، بل قاتل مسلحين محسوبين على التنظيم، وطردتهم من درنة.

وتعد الحكومة المصرية الحالية من أبرز الجهات الداعمة لقوات «حفتر» في ليبيا.

ناشطون: الضربة لدعم «حفتر»

واعتبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن الضربة التي أجرتها القوات المصرية في درنة اليوم، هدفها دعم قوات «حفتر» عبر استغلال الهجوم الذي جرى في محافظة المنيا، اليوم، كمبرر لتلك الضربة.

ومن هؤلاء السياسي المعارض «وائل عباس» الذي قال معلقا على الضربة المصري عبر صفحة على «تويتر» ناطقا بلسان الحكومة المصرية: «أنا أضرب مجلس شورى مجاهدين درنة علشان (كي) أساعد حفتر، وأقول إني ضربت داعش (الدولة الإسلامية) مع أنهم ضد داعش، وكده (وبذلك) أبقى ضربت عصفورين بحجر واهو عندي شعب بيصدق أي هذيان».

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا الجيش المصري درنة مجلس شورى مجاهدي درنة

الإخوان المسلمون: الغارات المصرية على ليبيا «مغامرات عدوانية» و«حرب بالوكالة»

قوات مصرية خاصة تصل إلى معسكر القبة استعدادا لعمليات عسكرية في درنة الليبية