تركيا وباكستان .. علاقات تاريخية وتعاون عسكري

السبت 27 مايو 2017 04:05 ص

تتميز علاقات الصداقة التركية الباكستانية بجذورها العميقة التي تجسدت في التعاون بقضايا ثنائية وإقليمية ودولية، وعلى رأسها أزمات المنطقة والأمن والتعاون العسكري والتدريبات المتعلقة به.

كما تأتي باكستان في طليعة البلدان التي وقفت مع تركيا إبان حرب الاستقلال (خلال فترة الحرب العالمية الأولى ضد قوات التحالف).

وتواصل كل من أنقرة وإسلام أباد، علاقتهما الراسخة إلى يومنا الحالي، بل وتتخذان إجراءات من شأنها توطيد وتعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر من خلال مشاركة التجارب العسكرية، بحسب «الأناضول».

ويهدف البلدان إلى رفع مستوى التعاون بين جيشيهما، عبر تنظيم مناورات وبرامج تدريبة عسكرية، فضلاً عن الزيارات الرفيعة المتبادلة بين مسؤولي باكستان وتركيا.

وفي هذا الإطار استقبل رئيس هيئة الأركان العامة التركية «خلوصي أكار»، الأربعاء الماضي، نظيره الباكستاني «محمود زبير حيات» في العاصمة أنقرة.

وبحث الجانبان قضايا ثنائية، على رأسها مكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال التدريب العسكري، وقضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.

وتنظم القوات المسلحة التركية مع نظيرتها الباكستانية علاقتهما في إطار اتفاقية تعاون عسكري متبادل.

وعلى ضوء هذه الاتفاقية، درب الجيش التركي ألفاً و493 عسكرياً باكستانياً على الأراضي التركية، وتضمن التدريب مجالات مختلفة بينها مكافحة الإرهاب.

وفي إطار التبادل العسكري، نفذ 51 عسكرياً باكستانياً مهمات في تركيا، بينهم 5 عساكر يواصلون تدريباتهم على الأراضي التركية، قابلها تدريب 47 عسكرياً تركياً في باكستان، مع مواصلة ضابط تقني مهمته في باكستان.

كما شارك 125 عسكريًا تركيًا في دورات تدريبية مختلفة أعدتها الأكاديمية الحربية، وأكاديمية الدفاع الوطني الباكستانية، ويواصل ضابط من قيادة القوات البرية التركية تدريباته في أكاديمية الدفاع الباكستانية.

وتشهد علاقات تركيا وباكستان زخماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وقد ارتفع مستوى التعاون بينهما بشكل أكبر، عقب زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى إسلام آباد في 17 من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، تلبية لدعوة نظيره «ممنون حسين».

وقد بحث رئيسا البلدين في هذه الزيارة علاقات بلديهما من كافة النواحي وإمكانية تعزيزها، ومكافحة المنظمات الإرهابية.

وأكد «أردوغان» في زيارته لنظيره الباكستاني أن تركيا تكافح بحزم كافة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها «فتح الله كولن»، «بي كا كا»، «ب ي د»، «ي ب ك»، «د هـ ك ب- ج» و«الدولة الإسلامية".

وشدد على أن بلاده لن تترك باكستان تكافح الإرهاب وحدها، وأن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب إسلام أباد في هذا الإطار.

وأعرب عن عزم تركيا في مشاركة تجاربها مع باكستان وتقديم كافة المساعدات لها.

يشار إلى أن تركيا وباكستان وقعتا على ثلاث اتفاقيات في مجال الصناعات الدفاعية في العاشر من مايو/ أيار الحالي، في إطار معرض الصناعات الدفاعية الدولي الذي انعقد في مدينة إسطنبول.

وقال وزير الدفاع التركي «فكري إشيق» في كلمته خلال مراسم التوقيع إن إحدى الاتفاقيات تتعلق بحصول تركيا على طائرات «سوبر مشاك» الباكستانية، فيما تنص الاتفاقية الثانية على تصدير السفينة القومية التي تنتجها تركيا إلى الخارج، وإنتاجها بشكل مشترك مع باكستان.

وأضاف «إشيق» أن الاتفاقية الثالثة تتعلق بمجال الصناعات الجوية، وتم توقيعها بين شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية، وشركة الصناعات الجوية الباكستانية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

باكستان تركية علاقات عسكرية تعاون عسكري