تطبيق الضريبة الانتقائية في السعودية يونيو المقبل

السبت 27 مايو 2017 07:05 ص

يبدأ السعوديون يوم السبت الموافق العاشر من شهر يونيو/حزيران المقبل، التعامل مع أول نوع من الضرائب، وهي الضريبة الانتقائية المفروضة على عدد من السلع الضارة، بهدف خفض نسبة استهلاكها.

ونشرت جريدة «أم القرى» الرسمية، موعد بدء تطبيق الضريبة بعد 15 يوما من تاريخ نشرها، أي في العاشر من يونيو/حزيران.

وتوقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل التي ستقوم بتحصيل الضريبة أن تبلغ الإيرادات السنوية للضريبة الانتقائية نحو 8 مليارات ريال.

ووافق مجلس الشورى السعودي، في 16 أبريل/نيسان الماضي، على مشروع فرض الضريبة الانتقائية في البلاد، وفوض مجلس الوزراء وزير المالية «محمد الجدعان» في 20 فبراير/شباط الماضي بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية، بعد أن وافق المجلس عليها.

وكان من المقرر بدء تطبيق الضريبة مطلع أبريل/نيسان المقبل، في حين سيبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية ودول الخليج العام المقبل 2018.

وتعتبر الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة التي تحصل من الشركات الموردة والمصنعة ويتحمل عبئها المستهلك، حيث تستهدف الضريبة مساعدة المستهلكين للإقلاع عن استهلاك السلع المشمولة بالضريبة أو ترشيد استهلاكها بما يحد من الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب بها.

وتأتي ضريبة السلع الانتقائية والضرائب الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيسي.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة بدول «مجلس التعاون» من المقرر تطبيقها ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وذلك لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

  كلمات مفتاحية

السعودية الضريبة الانتقائية السلع الضارة الإيرادات السنوية الهيئة العامة للزكاة والدخل