تركيا تلغي حظر زيارة الجنود الألمان في قاعدة قونيا

السبت 27 مايو 2017 07:05 ص

رفعت تركيا الجمعة، الحظر الذي كانت فرضته قبل ثمانية أشهر على زيارة النواب الألمان إلى جنود بلادهم في قاعدة قونيا التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في تركيا.

وأطلعت الحكومة الألمانية الجمعة، بعد لقاء الأزمة بين المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» والرئيس «رجب طيب أردوغان» على هامش قمة حلف الناتو اللجان البرلمانية المختصة بأن بإمكانهم الآن زيارة ما بين 20 إلى 30 جنديا ألمانيا يعملون في قاعدة قونيا الكائنة في تركيا.

إلا أن الحظر ما يزال مفروضاً على قاعدة إنجرليك الجوية التركية كما كان.

ويمكن أن يكون السماح بزيارة جنود قونيا إشارة أولية لنزع فتيل التوتر بين البلدين.

وكانت «ميركل» هددت بسحب الجنود الألمان من تركيا، وهي خطوة غير مسبوقة داخل دول حلف الناتو.

والخميس الماضي، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إنه إذا قررت ألمانيا سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية فإن بلاده ستقول لها مع السلامة.

وبات مستقبل القوات الألمانية في إنجيرليك موضع شك، بعدما منعت تركيا برلمانيين ألمان زيارة القوات هذا الشهر، مما دفع برلين للقول إنها ربما تفكر في نقل القوات.

ورفضت أنقرة زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مُخططًا لها، الثلاثاء، لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو/تموز من العام الماضي.

وتدرس الحكومة الألمانية حاليا سحب الجيش الألماني من القاعدة، وذكرت «ميركل»، الأسبوع الماضي، الأردن كموقع بديل لذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز «تورنادو» وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة «إنجرليك». ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديًا ألمانيًا.

وتصاعدت حدة التصريحات بين ألمانيا وتركيا، حيث ازداد هذا التوتر بعدما رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل/نيسان الماضي في تركيا، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا العلاقات التركية الألمانية