«جاويش أوغلو»: طموحات إيران المفرطة تشكل خطرا على استقرار المنطقة

السبت 27 مايو 2017 06:05 ص

صرح وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بأن طموحات إيران المفرطة تشكل خطرا على استقرار المنطقة، إلا أن تركيا تعارض فرض عزلة عليها وعلى روسيا بسبب دورهما السلبي في سوريا.

جاء ذلك خلال مقابلة للوزير التركي مع صحيفة «لاستامبا» الإيطالية، في معرض رده على سؤال حول الدور الذي تلعبه كل من روسيا وإيران في المنطقة، والموقف الذي تنتهجه تركيا حيال ذلك.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن «جاويش أوغلو» أن بلاده لا تحبذ فرض عزلة على روسيا، ولا تؤمن بسياسة فرض العقوبات، مبينا أن تركيا لم تكن راضية عن سياسة موسكو في سوريا منذ البداية، وهي غير راضية عن تلك السياسة في الوقت الراهن أيضا.

وأوضح «جاويش أوغلو» أن عدم رضا أنقرة لا يعرقل العلاقات الجيدة بين البلدين، مؤكدا أن بلاده تسعى إلى توسيع علاقات التعاون مع روسيا بشكل أكبر، موضحا أن هدف جهود بلاده هو التوصل إلى حل سياسي يحفظ وحدة تراب سوريا.

وعن تقييم الدور الإيراني في هذه المرحلة، قال «جاويش أوغلو» إن إيران بلد جار لتركيا، وتربطهما علاقات متجذرة في التاريخ، مضيفا: «طموحات إيران المفرطة تعتبر خطرا على استقرار المنطقة، إلا أننا ضد فرض عزلة عليها».

وتابع: «نعتقد أنه يتعين على إيران تغيير سياستها في سوريا والعراق، إلا أن قنواتنا للحوار الثنائي مع هذا البلد مفتوحة، حتى وإن كانت الأمور معقدة على الأرض إلا إننا نتوافق في الآراء خلال لقاءاتنا مع الإيرانيين على مستويات مختلفة».

على صعيد آخر، تطرق «جاويش أوغلو» إلى الدعم الأمريكي لقوات تنظيم «حزب الاتحاد الديمقراطي» (ذراع منظمة حزب العمال الكردستاني في سوريا)، وأكد أن هدف التنظيم في مدينة الرقة شمالي سوريا هو السيطرة على الأرض، وليس محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أعلنت قبل أيام أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» فوض الوزارة بتسليح «وحدات حماية الشعب الكردية» بسوريا بما يلزم من أجل معركة الرقة، مؤكدا أن واشنطن ستسعى لطمأنة تركيا بشأن هذا القرار، ومشددا على التزام واشنطن بحماية حلفائها من أعضاء «حلف شمال الأطلسي» (ناتو).

هذا، وتعارض أنقرة بشدة تزويد العناصر الكردية في «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة بالسلاح؛ وتعتبر «وحدات حماية الشعب الكردية» امتدادا سوريا لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي تصنفه منظمة إرهابية.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إيران سوريا جاويش أوغلو وحدات حماية الشعب الكردية