«ميركل»: يجب مشاركة الإمارات وقطر ومصر وتركيا في حل الأزمة الليبية

الأحد 28 مايو 2017 11:05 ص

شددت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، على ضرورة أن تكون الإمارات ومصر وتركيا وقطر حاضرة على طاولة المفاوضات بين الأطراف الليبية المتنازعة في البلاد.

وجاءت تصريحات «ميركل» في كلمة لها خلال مشاركتها في قمة الدول الصناعية السبعة الكبرى، حيث دعت المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهد لإنهاء الأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي هذا السياق قالت «ميركل»«علينا تشجيع الحل السياسي في ليبيا كي نتمكن من تشكيل حكومة وفاق وطنية، ولذا يجب أنّ تكون القوى الفاعلة في ليبيا حاضرة في طاولة المفاوضات، وهذه الدول هي الإمارات ومصر وتركيا وقطر".

وتطرقت «ميركل» إلى الأزمة السورية وسبل إنهائها، قائلة إن على الأطراف الفاعلة في هذه الأزمة أيضا، الجلوس حول طاولة الحوار ومناقشة كيفية الوصول إلى حل سياسي في هذا البلد مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

ومنذ سقوط نظام «معمر القذافي»، إثر ثورة شعبية في 17 فبراير/شباط 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني متمثل في انتشار السلاح في أيدي كتائب تتبع أطراف عدة، فضلاً عن أزمة سياسية حادة؛ حيث تتنازع على الحكم والشرعية 3 حكومات؛ اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما «الوفاق الوطني»، و«الإنقاذ»، إضافة إلى «المؤقتة» بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق.

ويعقد جهود الحل السياسي في هذا البلد تدخل بعض الدول إلى جانب أطراف سياسية في ليبيا دون غيرها، وأبرزها الإمارات ومصر، اللتين تساندان الحكومة «المؤقتة» والقوات المنبثقة عنها التي يقودها «خليفة حفتر». 

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات قطر تركيا ليبيا سوريا

الخارجية المصرية: اتفاق «الصخيرات» أساس حل الأزمة الليبية

للمرة الأولى.. روسيا تعرض الوساطة لحل الأزمة الليبية

قطر تدعم جهود الجزائر في احتواء الأزمة الليبية برعاية أممية