«خامنئي» يتوقع «سقوطا حتميا» لحكام السعودية و«روحاني» يدعو لتحسين العلاقات مع الخليج

الأحد 28 مايو 2017 12:05 م

اعتبر مرشد الثورة الإيرانية «علي خامنئي» أن حكام السعودية يواجهون ما وصفه بـ«السقوط الحتمي» بسبب تحالفهم مع الولايات المتحدة.

جاءت تصريحات «خامنئي» بعد ساعات من دعوة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» لتحسين العلاقات مع دول الخليج.

ووفق حساب «خامنئي» على «تويتر» فإنه قال لأتباعه في لقاء ديني «هم (قادة السعودية) يتصرفون بشكل ودي مع أعداء الإسلام في حين يتبعون سلوكا مناقضا مع المسلمين في البحرين واليمن»، بحد زعمه.

وقال «خامنئي» للحضور في مقرأة لتلاوة القرآن في أول أيام شهر رمضان «سيواجهون سقوطا حتميا».

وتدعم إيران ودول الخليج طرفين متعارضين في الحرب الدائرة في سوريا وفي اليمن إضافة إلى الاضطراب في البحرين.

وتعرضت العلاقات لضربة أخرى الأسبوع الماضي حين زار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» السعودية واتهم طهران بدعم الإرهاب في الشرق الأوسط.

وتنفي إيران مثل هذه الاتهامات وتقول إن السعودية هي المصدر الحقيقي لتمويل المتشددين. ورد «روحاني» على انتقاد «ترامب بقوله إن استقرار الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه دون مساعدة من إيران.

ودعا «روحاني» يوم السبت إلى تحسين العلاقات مع دول الخليج خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني الذي تعرضت بلاده لانتقادات من جيرانها في الخليج بسبب علاقتها مع طهران.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن «روحاني» قوله لأمير قطر «نريد أن يسود الاعتدال والتعقل في العلاقات بين الدول ونؤمن بأن الأولوية ينبغي أن تكون للحل السياسي».

وأضاف «روحاني» «بلدان المنطقة بحاجة لمزيد من التعاون والمشاورات لحل أزمتها ونحن مستعدون للتعاون في هذا المجال».

وعبرت السعودية والإمارات عن غضبهما قبل أيام بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية تصريحات منسوبة للشيخ «تميم انتقد فيها سياسة ترامب الخارجية وتحدث عن العلاقات مع طهران.

وقالت قطر إن التصريحات التي نشرت مساء الثلاثاء مزيفة وإن وكالة الأنباء القطرية تعرضت لاختراق إلكتروني.

وأكد مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر «سيف بن أحمد آل ثاني»، أكد أن موقع «قنا» الإلكتروني تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة، وقام بنشر تصريح مغلوط لأمير دولة قطر بعد حضوره حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

وكان الخبر نسب تصريحات مفبركة لأمير قطر حول العلاقة مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وتوتر في العلاقات مع السعودية مصر والإمارات والبحرين والموقف من «حماس» وإيران.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية حسن روحاني العلاقات الإيرانية الخليجية آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة دول الخليج العربية أعداء الإسلام