اليمن: ازدياد حدة المعارك على أسوار القصر الجمهوري في تعز

الاثنين 29 مايو 2017 05:05 ص

ازدادت ضراوة المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني وميليشات الحوثيين على أسوار القصر الجمهوري أو قصر الشعب في تعز.

وفي صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، «إن قوات الجيش شنت هجوماً عنيفًا على الميليشيات الإنقلابية في القصر شرق المدينة» .

كما شنت مقاتلات التحالف العربي، غارات استهدفت مواقع الميليشات الإنقلابية في القصر الجمهوري وجوار مصنع الحاشدي في منطقة الجند في شرقي المدينة.

ويوم الأربعاء الماضي، غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» العاصمة صنعاء، دون إحراز تقدم في حلحلة الأزمة اليمنية واستئناف مشاورات السلام المتعثرة منذ أواخر العام الماضي.

وذكرت مصادر أممية أن «ولد الشيخ» غادر دون الحصول على موافقة الحوثيين على خارطة الطريق التي حملها إلى صنعاء، وتنص على انسحاب الجماعة من ميناء الحديدة، غربي البلاد، كأساس لإبرام هدنة إنسانية في شهر رمضان، ثم استئناف مشاورات السلام.

وكان موقف الحوثيين وحزب «علي عبد الله صالح»، متعنتا بشأن الانسحاب من ميناء الحديدة، واشترطوا قبل ذلك معالجة مسألة رواتب موظفي الدولة المتوقفة منذ 8 أشهر من خلال تحييد البنك المركزي، ورفع الحظر الجوي الذي يفرضه التحالف العربي على مطار صنعاء الدولي، كأساس للتفاوض.

ووفقا للخطة الأممية، يرتبط انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة وتسليمه للأمم المتحدة برفع الحظر الجوي المفروض من التحالف على مطار صنعاء منذ 9 من أغسطس/آب من العام الماضي.

ويشترط الحوثيون في المقام الأول، أن تقوم الأمم المتحدة بـ«رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي»، و«معالجة قضية الرواتب».

  كلمات مفتاحية

حدة المعارك زيادة القصر الجمهوري تعز

قوات «هادي» تسيطر بالكامل على القصر الجمهوري في تعز