استطلاع: 91% من الأطفال السعوديين يستخدمون الأجهزة الذكية

الاثنين 29 مايو 2017 06:05 ص

أوضح استطلاع للرأي العام أن 91% من الأسر السعودية يستخدم أطفالها الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية، 43% منهم أعمارهم أقل من خمس سنوات، مشيرا إلى أن متوسط عدد الساعات اليومية لاستخدام الأطفال الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية بلغ 4 ساعات.

وأظهر الاستطلاع، الذي نفذه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام، التابع لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، عن «استخدام الأطفال السعوديين الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية»، أن الأطفال بدؤوا في استخدام الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية عند متوسط عمر خمس سنوات ونصف السنة.

ولفت إلى أن الأطفال يفضلون استخدام التطبيقات الترفيهية بنسبة 79% ، تليها برامج التواصل الاجتماعي بـ11%، ثم التطبيقات التعليمية بـ7.5% ، وأخيراً تطبيقات الهوايات بـ2.5%.

وأكد الاستطلاع أن 54%من الأطفال يقضون بين ساعتين إلى أقل من خمس ساعات في استخدام الأجهزة الذكية، بينما 25% منهم يقضون أكثر من خمس ساعات، و21% يقضون أقل من ساعتين.

وبين أن 50% من الوالدين أوضحوا أنهم يتابعون أطفالهم بفترات متفاوتة عند استخدام الأجهزة الذكية، بينما 7% لا يتابعون أطفالهم أبداً عند استخدامهم هذه الأجهزة، مفيداً بأن 37% من الوالدين لاحظوا أن استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية كان له أثر سلبي في الطفل.

وشارك في الاستطلاع 1039 مواطناً، من عينة عشوائية في مختلف مناطق المملكة، شملت موظفين وطلاباً وباحثين عن عمل وربات منازل ومتقاعدين، مثلت نسبة الذكور منهم 51%.

يذكر أن الاستطلاع نفذ خلال 48 ساعة، من خلال منهجية اعتمدت على المقابلة الهاتفية المباشرة مع عينة الاستطلاع.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية الأجهزة الذكية الأطفال