مصر.. إقالة مدير أمن المنيا من منصبه للتقصير في هجوم الأقباط

الاثنين 29 مايو 2017 07:05 ص

أقال وزير الداخلية المصري، اللواء «مجدي عبد الغفار»، اليوم الاثنين، اللواء «فيصل دويدار»، مدير أمن محافظة المنيا، جنوبي مصر، على خلفية الهجوم الإرهابي على حافلة للأقباط، الجمعة الماضي، وقرر نقله إلى «جهة أخرى بالوزارة».

وقالت مصادر مسؤولة بوزارة الداخلية المصرية، إنه تقرر تعيين اللواء «ممدوح عبد المنصف» قائمًا بأعمال مدير المنيا.

وكشفت المصادر أنه ثبت «وجود تقصير أمني في المحافظة وقت الحادث، وتبين عدم وجود خدمات أمنية في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل، وكذلك خروج الرحلة الدينية دون موافقة أمنية»، بحسب ما أوردته صحيفة «المصري اليوم».

وأسفر الهجوم الذي تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» عن مقتل ما لا يقل عن 29 شخصاً، بينهم أطفال، وإصابة 24 آخرين، بينهم عدد كبير إصاباتهم خطيرة.

ووقع الحادث، الجمعة الماضي، وهو يوم أجازة رسمية، وغالبا ما تكون أجهزة الأمن المصرية في حالة استرخاء.

وقالت مصادر أمنية، إن المهاجمين استخدموا 3 سيارات دفع رباعي، وبنادق آلية، في الاعتداء على حافلة الأقباط في محافظة «المنيا»، جنوبي مصر.

وجاء هجوم المنيا قبل مرور أقل من شهرين على هجومين استهدفا كنيستين بمدينتي «طنطا»(وسط)، والاسكندرية(شمال)، في «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر، أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل 46 شخصا، وإصابة أكثر من 120 جريحا.

ويعد الهجوم هو الرابع من نوعه الذي يستهدف الأقباط بشكل عنيف، بعد تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات، وبعدها بساعات قرر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر تنتهي منتصف يوليو/تموز المقبل.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ويأتي تكرار تلك الهجمات، بعد بث تسجيل مصور منسوب لـ«تنظيم الدولة»، تضمن تهديداً باستهداف المسيحيين داخل مصر.

  كلمات مفتاحية

هجوم المنيا اللواء فيصل دويدار مجدي عبدالغفار تنظيم الدولة الإسلامية وزارة الداخلية المصرية وزارة الداخلية المصرية

«البشير» يؤكد ضرورة التصدي للأعمال الإرهابية في مصر

أسقف المنيا: نرفض تدريب كشافتنا على تأمين الكنائس

أقباط مصريون ينظمون موائد إفطار للمسلمين في رمضان

النيابة المصرية توجه بسرعة التحقيق في هجوم على مسيحيين