اجتماعات عمان بحثت مناطق آمنة بلا ميليشيات إيرانية تبدأ من درعا إلى كوباني

الأربعاء 31 مايو 2017 12:05 م

ذكرت مصادر أن الاجتماعات التي جرت في العاصمة الأردنية عمان وجمعت خبراء أمريكيين وروس حول إقامة مناطق عازلة على طول الحدود الأردنية السورية توسعت وشملت العديد من الملفات والقضايا ولم تؤد لاتفاق مباشر على شيء محدد.

وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل إن الاجتماعات التي عقدت في عمان بين ضباط روس وأمريكيين توقفت بعد عرض الجانب الأمريكي لتصور يتضمن إقامة مناطق آمنة بلا ميليشيات إيرانية تبدأ من حوض اليرموك في الريف الغربي لدرعا مرورا بمدينة درعا ومحافظة السويداء وصولا لنقطة التنف الحدودية كمرحلة أولى.

 وقال الراصد والباحث الأردني المتخصص بالشأن السوري «صلاح ملكاوي» إنه وفي المرحلة الثانية تم بحث شريط آمن يبدأ من نقطة التنف وينتهي بمدينة عين العرب (كوباني).

 ووعد الروس، حسب «ملكاوي»، بنقل هذا التصور لقياداتهم، وحمل الجانب الأمريكي الروس رسالة تهديد للإيرانيين مفادها أن أمريكا لن تتورع عن قصف أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية أو العراقية وحتى داخل الأراضي الإيرانية إن تعرض أي جندي أمريكي لسوء، بحسب ما نقل موقع رصد.

جاء ذلك مع اقتراب انتهاء مهلة دولية للإعداد لإقامة مناطق لوقف التصعيد في سوريا.

و4 يونيو/حزيران المقبل، هو موعد انتهاء المهلة التي تعهدت فيها روسيا وإيران وتركيا، في محادثات أستانه الخاصة بالأزمة السورية، لتقديم تصورات وبرامج تفصيلية لتأمين أربع مناطق لوقف التصعيد في سوريا يسري فيها وقف إطلاق النار، بينها واحدة في الجنوب السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الأردن مناطق آمنة