فنانون عرب عاشوا في صخب ورحلوا في هدوء في شهر رمضان

الخميس 1 يونيو 2017 01:06 ص

عاجَل الموت كثيرا من الفنانين في شهر رمضان المبارك، دون أن يعلق الأمر بذاكرة الجمهور، ربما لانشغاله خلال الشهر الكريم بالعبادة من ناحية، او تتبع مسلسلات فنانين آخرين من ناحية أخرى، ونعرض في هذا التقرير لأبرز الفنانين الراحلين في شهر رمضان.

«فاطمة رشدي»

ومن الفنانات المصريات اللواتي رحلن في  رمضان الموافق لعام 1996 «فاطمة رشدي»، التي تعتبر واحدة من جيل الرواد في السينما والمسرح، وقامت بالتأليف والإخراج والتمثيل، كما كانت صاحبة فرقة مسرحية مسماة باسمها، وتركت تراثاً فنياً لا يمكن إنكاره.

 اعتزلت الفن في أواخر الستينيات من القرن الماضي، وانحسرت الأضواء عنها مع تقدمها في العمر، وكانت تعيش في أواخر أيامها في حجرة بأحد الفنادق الشعبية في القاهرة، إلى أن كشفت جريدة «الوفد» عن حياتها البائسة التي تعيشها، فتدخل الفنان الراحل «فريد شوقي» لدى المسئولين لعلاجها على نفقة الدولة وتوفير المسكن الملائم لها، وحصلت على شقة خاصة، إلا أن القدر لم يمهلها فماتت وحيدة تاركة وراءها ثروة فنية كبيرة، وتمت تسمية أحد الشوارع المتفرعة عن شارع الهرم في محافظة الجيزة باسمها.

«أنور وجدي»

أما الممثل المصري «أنور وجدي» فقد توفي في 21 من رمضان من عام 1955 عن عمر يناهز 51 عاماً، بعد معاناة كبيرة مع مرض سرطان المعدة، ورحل «وجدي» في قمة عطائه الفني، وكانت وفاته صدمة ومفاجأة كبيرة لكل محبيه.

 وقدم «وجدي» العديد من الأفلام السينمائية حيث مثّل وأنتج وأخرج وألّف الكثير من الأفلام، كما اكتشف الكثير من النجوم والمواهب، وشكل ثنائياً فنياً مع طليقته «ليلى مراد»، ومن أهم أفلامه «قلبي دليلي» و«عنبر» و«غزل البنات» و«حبيب الروح» و«أمير الانتقام» و«النمر» و«ريا وسكينة» و«الوحش».

«مديحة كامل»

أصيبت الفنانة المصرية «مديحة كامل» بالسرطان واعتزلت العمل الفني، وارتدت الحجاب قبل خمس سنوات من وفاتها في رمضان الموافق لعام 1997، وكانت مثّلت في العديد من الأفلام التي حققت لها انتشاراً كبيراً لكنها لم تحقق الشهرة سوى في السنوات الأخيرة قبل اعتزالها الفن.

ومن أشهر أفلامها «الصعود إلى الهاوية» و«امرأة قتلها الحب» و«ملف في الآداب» و«أشياء ضد القانون» و«القط أصله أسد» و«المعلمة سماح» و«العجوز والبلطجي» و«شوادر» ومسلسل «البشاير» مع «محمود عبدالعزيز».

وتوفيت «مديحة كامل» وهي صائمة بعد أدائها صلاة الفجر وكانت تقضي آخر أيامها في المرور على المستشفيات والملاجئ، وجمع التبرعات للمحتاجين، وحضور الندوات الدينية.

«حسين الشربيني»

تُوفي الممثل المصري «حسين الشربيني» عام 2007، وهو على مائدة الإفطار في رمضان، وكان يعاني من مشاكل صحية عديدة. وقد أمضى السنوات الأخيرة من عمره في التقرب إلى الله والتفرغ للعبادة إلى أن توفي في شهر رمضان عن عمر يناهز 72 عاماً.

وللراحل أكثر من 90 فيلماً أهمها «المارد» عام 1964 و«الأفوكاتو» عام 1984 و«سارق المحفظة» عام 1970، و«ضربة شمس» عام 1978، و«جري الوحوش» عام 1987.

وحصل «حسين الشربيني» على عدة جوائز تكريمية في مشواره الفني، منها جائزتان سينمائيتان لأحسن ممثل دور ثانٍ عن فيلمي «الرغبة» و«جري الوحوش» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتلفزيون المصري.

«فؤاد أحمد»

في 5 من رمضان 2010 توفي الممثل المصري «فؤاد أحمد» عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره من أجل الفن، حيث أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقداً للبصر بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة فأصيب بالعمى مباشرة، وظل هكذا دون علاج أو تعويض ودخل في صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته.

ونجح «فؤاد أحمد» في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر ومن أهم أفلامه «المشبوه» و«خمسة باب» و«خلي بالك من عقلك».

«ماري كويني»

ورحلت في رمضان أيضا الممثلة المصرية من أصل لبناني والمنتجة «ماري كويني» الموافق لعام 2003، وكانت واحدة من بين قلة قليلة من الفنانات اللاتي أبدعن في المهن السينمائية، حيث انتقلت من التمثيل إلى التأليف والمونتاج والإخراج والإنتاج، وعملت في شركة خالتها المنتجة «آسيا داغر»، ثم أسست مع زوجها المخرج «أحمد جلال» شركة إنتاج، ومن أشهر الأفلام التي مثّلت فيها «الزوجة السابعة» و«السجينة»، وتوفيت عن عمر تجاوز 90 عاماً.

كما رحل في شهر رمضان الموافق لعام 2011 كل من المطرب المصري «حسن الأسمر»، وأيضا الممثلة «هند رستم» والملحن السعودي «محمد شفيق»، أما الممثل المصري «ممدوح وافي» في رمضان الموافق لعام 2004.

  كلمات مفتاحية

فنانون عرب رحلوا شهر رمضان