«بوتين» يعلن استعداد روسيا لتسليم تركيا منظومة «إس 400» للدفاع الصاروخي

الخميس 1 يونيو 2017 02:06 ص

أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عن استعداد بلاده لتزويد تركيا بمنظومات «إس-400» للدفاع الصاروخي.

وقال «بوتين» خلال لقائه مع مدراء وكالات الأنباء العالمية، على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الخميس: «لقد ناقشنا إمكانية بيع منظومات إس-400 (لتركيا) وإننا مستعدون إلى ذلك»، بحسب «الفرنسية».

وشدد الرئيس الروسي، عند تطرقه لاحتمال صناعة تلك المنظومات في أراضي تركيا، على أن الأمر يتعلق بقدرات القطاع الصناعي التركي.

وتابع: «لكن مبدئيا، لا يوجد أي شيء مستحيل، ونحن مستعدون إلى توريد هذه المنظومات المطورة والفعالة، والرئيس (التركي) أردوغان يعلم ذلك، كما يعلم عسكريونا والعسكريون الأتراك».

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الجمعة 28 من أبريل/نيسان الماضي، عن التوصل لاتفاق مع روسيا حول شراء منظومة «إس 400» الروسية.

وقال «جاويش أوغلو» في حوار مع صحيفة «خبر ترك»: «تركيا ستشتري منظومة إس 400 من روسيا واتفقنا مبدئيا مع موسكو على توريد منظومة الدفاع الجوي».

وأضاف: «نتفاوض مع روسيا حول سعر المنظومة والإنتاج المشترك لمنظومة الدفاع الجوي».

وكان الناطق باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، قال في وقت سابق، إن موضوع التعاون العسكري بين البلدين سيتصدر المباحثات المقررة بين الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان».

فيما قال وزير الدفاع التركي «فكري إيشيق»، مؤخرا، إنه يرجح أن يتم في أعقاب المباحثات المنتظرة  بين «فلاديمير بوتين» و«رجب طيب أردوغان» في روسيا في الـ3 من مايو/آيار المقبل، «صدور بيان مشترك عن الجانبين يرسم الخطوات النهائية على مسار شراء منظومة الصواريخ الروسية».

ومنظومة صواريخ «إس - 400» هي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

  كلمات مفتاحية

بوتين روسيا إس-400