رجال الأعمال الروس مدعوون للاستثمار في «أرامكو» السعودية

الجمعة 2 يونيو 2017 10:06 ص

أعلن وزير الطاقة الروسي، «ألكسندر نوفاك»، أنه يمكن للمستثمرين الروس التفكير بالمشاركة في خصخصة أكبر شركة نفط سعودية «أرامكو» بعد الإعلان عن الشروط النهائية لذلك.

وقال «نوفاك» في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «نعم بالفعل يجري الحديث بنشاط عن خطط المملكة العربية السعودية لطرح أسهم للشركة في البورصات العالمية».

وأضاف أن «الشروط والأسعار غير معروفة بعد، ولكن يمكن لمستثمرينا، بعد أن يتم الإعلان رسميا عن شروط خصخصة هذه الشركة العملاقة، أن يفكروا بإمكانية المشاركة في هذه العملية».

وشهدت العلاقات الاقتصادية السعودية الروسية تطورا في الفترة الأخيرة، لا سيما خلال الأسبوع الذي أعقب زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للمملكة، حيث زار ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» موسكو قبل أيام.

وعقب الزيارة أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي الأربعاء، أن صندوق السعودية السيادي يعتزم المشاركة في مشروع تطوير موقع مطار «توشينو» السابق في موسكو.

فيما قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، اليوم الجمعة، إن المملكة ستدرس إمكانية المشاركة في مشاريع للغاز الطبيعي المسال في منطقة القطب الشمالي بروسيا.

وأوضح «الفالح»، لوكالة «تاس» الروسية، على هامش منتدى بطرسبوغ الاقتصادي إن «الوقت ما زال مبكرا للحديث عن مشروع محدد، كون قطاع الغاز الطبيعي المسال معقد جدا والعروض في هذا القطاع كثيرة، وفي حال كان للمشروع جدوى بعد النظر إليه على المدى الطويل، فستدرس المملكة المشاركة فيه، لاسيما إذا كان يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة».

ويزداد قلق الاقتصاديين حول خصخصة «أرامكو» نظرا لضخامتها وتعدد نشاطاتها؛ فهي بشكل عام تشرف على عشرات من الأنشطة العملاقة مثل الاستكشاف والتنقيب عن النفط وإنتاجه.

أيضاً، يعتبر البعض أن الظروف السياسية العالمية وأحوال سوق الخام في الوقت الراهن، حسب مراقبين، قد لا تبدو كذلك ملائمة للمضي قدماً في خطوة خصخصة «أرامكو السعودية».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية أرامكو استثمار

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر للسعودية بنسبة 8.5% العام الماضي

خلافات الأسرة الحاكمة في السعودية تؤجل طرح «أرامكو»