مسؤول روسي: اتفقنا مع تركيا على الجوانب الفنية لمنظومة «إس 400» الصاروخية

السبت 3 يونيو 2017 07:06 ص

كشف مسؤول روسي رفيع، عن اتفاق بلاده مع تركيا على كافة الجوانب الفنية للصفقة الخاصة بتوريد منظومة «إس 400» الصاروخية.

وقال «سيرغي تشيميزوف» الرئيس التنفيذي لشركة «روستيك» الروسية، إن المناقشات الحالية بين البلدين متعلقة بالقضايا المالية.

وأضاف «تشيميزوف» للصحفيين، على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، أنه «فيما يتعلق بمنظومة إس 400، فإن المناقشات جارية، وتم الاتفاق بالفعل على كافة القضايا الفنية، وأن المناقشات الحالية تتعلق بالقضايا المالية، وأن الجانب التركي يسعى للحصول على قرض»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أكد مؤخرا نية بلاده تزويد أنقرة بمنظومة صاروخية متطورة من طراز «إس 400».

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، قال في أبريل/ نيسان الماضي، أن موسكو وأنقرة توصلتا إلى اتفاق حول شراء منظومات الدفاع الجوي من طراز «إس 400»، وإن المفاوضات تدور حول الإنتاج المشترك والأسعار.

ومنظومة صواريخ «إس 400» هي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وسبق أن أعلنت تركيا عن رغبتها في امتلاك منظومة للدفاع الجوي تتلاءم مع ما هو موجود في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي هي عضو فيه، وأنها قد تحصل عليها من روسيا وتحديداً منظمة «إس 400»، وهو ما اعتبر بمثابة رسالة قوية للحلف الذي عرقل من قبل محاولات تركيا لامتلاك منظومة للدفاع الجوي من الصين حتى لا تكون لديها الفرصة للاطلاع على تقنيات الناتو، ثم أعلنت تركيا أنها ستقتني منظومتها الخاصة حيث تعاني دفاعاتها الجوية من ضعف واضح على الرغم من كون الجيش التركي هو ثاني أكبر الجيوش في الناتو.

وأكدت تركيا مراراً أن هدفها هو الوصل إلى امتلاك منظومتها الخاصة للدفاع الجوي التي تصنع محليا دون الحاجة لاستيراد منظومات من الخارج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا صواريخ إس-400