بعد المليارات مع أمريكا.. السعودية تعتزم الاستثمار في تطوير مطار بروسيا

السبت 3 يونيو 2017 06:06 ص

قال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إن صندوق السعودية السيادي يعتزم المشاركة في مشروع تطوير موقع مطار «توشينو» السابق في موسكو.

وأعلن بيان صادر عن المكتب الصحفي للصندوق، أنه «تم توقيع مذكرة نوايا حول الانضمام إلى مجموعة من المستثمرين من أجل المشاركة في تطوير منطقة مطار توشينو، الذي يقع شمال غرب موسكو».

وأضاف «يواصل الصندوق الروسي والصندوق السيادي السعودي العمل على الدفع بفرص الاستثمار في قطاعات، مثل تجارة التجزئة والعقارات ومصادر الطاقة البديلة والبنية التحتية اللوجستية والنقل».

ووقعت المذكرة بشأن الاستثمار في منطقة مطار «توشينو» خلال زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى موسكو.

واتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي في وقت سابق مع صندق الاستثمارات الروسي- الصيني، وصناديق شرق أوسطية على الاستثمار في مشروع تطوير موقع مطار «توشينو» السابق.

وتقدر مساحة المشروع بنحو مليون متر مربع، ويتضمن حديقة وعقارات سكنية ومنشآت رياضية وترفيهية.

ويأتي الاستثمار السعودي في وقت تراجعت فيه الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بأكثر من 100 مليار دولار، خلال عام.

كما يتزامن الاستثمار في المطار الروسي، في وقت تعتزم السعودية استثمار 40 مليار دولار في أحد المشاريع التي يرعاها الرئيس «دونالد ترامب»، وهو تطوير البنية التحتية في الولايات المتحدة.

والشهر الماضي، وقع الملك «سلمان» و«ترامب» عدة اتفاقيات تعاون عسكري ودفاعي وتجاري بقيمة 460 مليار دولار، فيما قال وزير التجارة السعودي «ماجد القصبي» إن بلاده منحت تراخيص للاستثمار بالمملكة لـ23 من كبرى الشركات الأمريكية.

ووقعت السعودية والولايات المتحدة اتفاقيات دفاعية بقيمة 460 مليار دولار، منها 110 مليارات قيمة صفقات عسكرية سابقة، وستسلم بموجبها واشنطن أسلحة على الفور للجانب السعودي، بالإضافة إلى صفقات تعاون دفاعي بقيمة 350 مليارا على مدى 10 سنوات.

وفي الوقت ذاته، أظهرت إدارة «ترامب» عمليا رغبتها في القيام بأعمال تجارية مع إيران، خاصة بعد القمة الأخيرة في السعودية التي جلب منها مئات المليارات.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي صندوق السعودية السيادي مطار «توشينو» السعودية