دبلوماسي مصري: قطع العلاقات مع قطر بالتنسيق بين «شكري» و«الجبير»

الاثنين 5 يونيو 2017 09:06 ص

كشف دبلوماسي مصري، النقاب عن تنسيق سعودي مصري، تم قبل اتخاذ قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وأكد المسؤول المصري، أن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» طرح على نظيره المصري «سامح شكري» قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، للتنسيق بشأنه خلال جلسة المباحثات التي جرت في القاهرة أمس الأحد.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن القرار تم اتخاذه من قبل الدول الخليجية الثلاث (الإمارات والسعودية والبحرين) بعد الموافقة المصرية، مبررا ذلك بضرورة «حماية الأمن القومي العربي من السياسات التي تنتهجها الدوحة»، وفق تصريحاته لـ«أخبار 24».

وقررت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، اليوم الاثنين، ثم تبع ذلك قطع العلاقات مع الدوحة من ليبيا واليمن وجزر المالديف.

وتشمل القرارات سحب البعثات الدبلوماسية لهذه الدول من الدوحة، وإغلاق المنافذ مع الدول التي قطعت علاقتها بقطر، ووقف رحلات الطيران من وإلى العاصمة القطرية، منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولهم، وإمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، وذلك لأسباب أمنية واحترازية.

وعلى الرغم من التأثر الاقتصادي المتوقع على قطر، جراء القرارات، إلا أن «رويترز»، قالت إن قطر قادرة على تجنب أزمة اقتصادية خانقة.

وفي تقرير لها، الإثنين، أشارت الوكالة إلى أن «الخلاف الدبلوماسي، قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة».

المصدر | الخليج الجديد + أخبار 24

  كلمات مفتاحية

قطر مصر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سامح شكري