قطر وتركيا توقعان اتفاقية لبناء 1000 وحدة سكنية للاجئين السوريين في إدلب

الاثنين 5 يونيو 2017 09:06 ص

وقع «الهلال الأحمر التركي» وجمعية «عفيف» الخيرية القطرية بروتوكول بناء 1000 وحدة سكنية في مدينة إدلب السورية للاجئين النازحين من المدن الأخرى خلال الأشهر المقبلة.

وستقوم جمعية «عفيف» وفق الاتفاقية، بنقل 4 ملايين و500 ألف دولار إلى خزينة «الهلال الأحمر التركي».

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة «عفيف»، «إبراهيم علي» إنه سيتم الانتهاء من بناء الوحدات السكنية في غضون 6 أشهر، وستشمل مدارس وجوامع، وعيادات طبية، ومساجد، ومراكز اجتماعية.

من جهته، ذكر رئيس «الهلال الأحمر التركي»، «كرم قينيك» أن الخيام التي يقطن بها اللاجئون لم تعد تشكل حلا مستداما.

وأضاف أن مساحة الشقة السكنية ستكون 40 مترا، مبينا أن الهلال الأحمر ومؤسسات المجتمع المدني تعمل ما بوسعها لتوفير الخدمات للاجئين.

ودعا رئيس «الهلال الأحمر التركي» إلى تقدم الدعم لبلاده وللجمعية للمساهمة في تحمل أعباء اللاجئين الذين يزيد عددهم عن 3 ملايين لاجئ.

وأعرب «قينيك» عن خالص شكره لمؤسسات المجتمع المدني على جهودهم في تقديم المساعدات للاجئين، مبينا أنه تم جمع ملايين الدولارات من قطر خلال حملة لدعم اللاجئين.

يذكر أن ممثلي الدول الراعية لمحادثات أستانة (روسيا وتركيا وإيران) وقعوا أوائل مايو/أيار الماضي، على مذكرة تفاهم لإقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، يتم تطبيقها 6 أشهر قابلة للتمديد.

وتنص المذكرة على تشكيل مناطق عدم اشتباك تشمل كامل محافظة إدلب ومحافظة اللاذقية ومحافظة حلب، وأجزاء من محافظات حماة وحمص ودرعا والقنيطرة، ومنطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ويطالب الاتفاق قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة بوقف كل الاشتباكات داخل تلك المناطق وإتاحة المناخ المناسب لوصول المساعدات الإنسانية والطبية وعودة النازحين لمنازلهم وإصلاح البنية التحتية.

وتلتزم الدول الضامنة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواصلة قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقا) وجماعات أخرى داخل مناطق تخفيف التوتر وخارجها.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا سوريا إدلب اللاجئين

«ربيع إدلب».. مشروع لإعادة تأهيل معالم المدينة التي دمرتها الحرب

قطر وتركيا تدشنان خطا بحريا مباشرا بدءا من أكتوبر

مرصد دولي: ترحيل الإمارات للعائلات السورية مخالف للقانون الدولي