وزيرة مصرية: الدوحة تعهدت بعدم اتخاذ أي قرار ضد الجالية المصرية

الاثنين 5 يونيو 2017 09:06 ص

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج «نبيلة مكرم»، اليوم الإثنين، إن قطر أكدت أنها لم تتخذ أي قرار ضد أبناء الجالية المصرية المقيمين على أراضيها، عقب قرار القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وأضافت الوزيرة، في مداخلة تلفزيونية مع قناة «سي بي سي اكسترا» الخاصة، أنها تواصلت مع المهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية في قطر، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان عن قطع العلاقات رسميا معها.

وأوضحت أن «رئيس الجالية المصرية في قطر أكد أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأن المصريين المقيمين هناك، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي منهم حتى الآن».

وتابعت: «العراقي قال إن الوضع بالنسبة للمصريين لم يتغير حتى الآن، وأن الخارجية القطرية أكدت عدم اتخاذها أي قرارات ضد الجالية المصرية».

ويتراوح عدد أبناء الجالية المصرية في قطر بين 60 و70 ألف مواطن.

وفي وقت سابق اليوم، قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب» في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.

وتشمل القرارات سحب البعثات الدبلوماسية لهذه الدول من الدوحة، وإغلاق المنافذ الحدودية مع قطر، ووقف رحلات الطيران من وإلى العاصمة القطرية، ومنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولهم، وإمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، وذلك لأسباب أمنية واحترازية.

وعلى الرغم من التأثر الاقتصادي المتوقع على قطر، جراء القرارات، إلا أن «رويترز»، قالت إن قطر قادرة على تجنب أزمة اقتصادية خانقة.

وفي تقرير لها، الإثنين، أشارت الوكالة إلى أن «الخلاف الدبلوماسي، قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة».

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر قطر نبيلة مكرم الجالية المصرية في قطر الأزمة الخليجية