قطع دول خليجية علاقتها مع قطر لن يؤثر على صادراتها من الغاز

الأربعاء 7 يونيو 2017 11:06 ص

قالت شركة «ترافيغورا» للتجارة، اليوم الأربعاء، إن الخلاف السياسي بين الدوحة وعدد من دول الشرق الأوسط ومن بينها السعودية، لم يؤثر حتى الآن على صادرات قطر من الغاز.

وقال المدير المالي لـ«ترافيغرا» «كريستوف سالمون»: «لم تؤثر التطورات في قطر حتى الآن على أنشطتنا التجارية نهائياً. من المبكر جداً التكهن بما إذا سيكون هناك تعطل»، و«بشكل عام نرى أن أي حدث جيوسياسي فرصة للتجارة وليس للتهديد»، بحسب «رويترز».

وقطعت عدة دول في الشرق الأوسط ومن بينها السعودية ومصر والإمارات علاقاتها مع قطر فجر يوم الاثنين، بسبب ما زعمت أنه دعم من الأخيرة لـ«الإرهاب»، وهو اتهام تنفيه الدوحة بشدة.

وزادت «ترافيجورا» تعاملاتها في الغاز الطبيعي المسال بقوة في الأعوام الماضية، وهي مورد للغاز القطري لدول من بينها مصر، وقال «سالمونان»: «سوق الغاز الطبيعي المسال متخمة، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على تأمين عملاء».

وأضاف «نشاطنا في مصر جيد للغاية من حيث الغاز ومنتجاته. في العام الماضي كانت لنا حصة سوقية كبيرة جداً في مصر. هذه الحصة أقل هذا العام. إنه نشاط مربح لكنه لا يخلو من المخاطرة الائتمانية».

وقال ان الشركة تنوي التفاوض بشأن الوصول إلى كميات من الغاز الطبيعي المسال من استراليا والولايات المتحدة وأفريقيا.

ومن جانبهم قال مسؤولون قطريون وإماراتيون، أمس الثلاثاء، إن قطر لا تخطط لإغلاق خط أنابيب «دولفين» الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات العربية المتحدة رغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الخليجيين.

ويعمل خط الأنابيب، الذي يربط حقل الشمال القطري العملاق بالإمارات وسلطنة عمان، بشكل طبيعي وقال مسؤولون في الدوحة وأبوظبي إنه لا توجد خطط لوقف تدفقات الغاز.

وتملك شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) التي تديرها حكومة أبوظبي 51% من خط دولفين الذي يضخ نحو ملياري قدم مكعبة من الغاز إلى الإمارات، بينما تملك «توتال» و«أوكسيدنتال» 24.5% لكل منهما.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قطع دول عربية قطر صادرات غاز