بالفيديو.. «جاويش أوغلو» يتفقد القاعدة العسكرية التركية في قطر

الأربعاء 7 يونيو 2017 06:06 ص

بث التليفزيون التركي (تي أر تي) تقريرا مصورا للقاعدة التركية في قطر بعد أن دخلت الخدمة قبل عدة أشهر.

وأظهر التقرير صورا لجنود أتراك وآليات عسكرية ودبابات بالقاعدة وقد رفع العلمان التركي والقطري.

كما ظهر في التقرير التليفزيوني وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» خلال زيارة سابقة وهو يتفقد القوات التركية.

وفي وقت سابق اليوم، أقر البرلمان التركي، قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة عام 2007.

‏وقال مسؤول تركي لـ«رويترزؤ: تمرير القرار كان سريعا وسنبدأ بعملية انتشار الجنود في قاعدتنا في قطر في أسرع وقت ممكن وذلك بسبب تصاعد الأزمة.

وكان نواب من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم اقترحوا في وقت سابق مناقشة تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني حول تعاون عسكري بين أنقرة والدوحة.

وقال مصدر في رئاسة الجمهورية التركية: يوجد حاليا 200 جندي تركي بصفة مستشارين في قطر ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 5000 بعد مصادقة البرلمان.

وتحتفظ أنقرة بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين عام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

ويبدو التحرك التركي الأخير داعما لقطر التي تواجه عزلة دبلوماسية وتجارية من بعض القوى الكبرى في الشرق الأوسط.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطعت العلاقات مع قطر، يوم الإثنين، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها، متهمة الدوحة بتمويل جماعات متشددة.

وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات، وتؤكد أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويعتبر هذا هو أسوأ شقاق بين دول عربية كبرى منذ عقود.

وعقب الأزمة الدبلوماسية، بدأت طائرات الخطوط الجوية القطرية، باستخدام المجال الجوي التركي والإيراني لتنظيم رحلاتها الخارجية.

كما أعربت تركيا، عن أسفها لمقاطعة دول خليجية لدولة قطر، داعية إلى الحوار بين الجميع.

وقال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده ترى أن العقوبات المفروضة على دولة قطر من قِبل بعض البلدان العربية «ليست صائبة».

وأكد أن تركيا ستواصل فعل كل ما في وسعها للمساعدة في حل الأزمة. وقال في هذا الصدد: «عزل قطر لن يحل أي مشكلة. نقوم وسنقوم بكل شيء في استطاعتنا لحل هذه الأزمة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر العلاقات القطرية التركية قاعدة عسكرية