نشطاء سعوديون يحذرون حكام المملكة من أي تحرك عسكري ضد قطر

الأربعاء 7 يونيو 2017 08:06 ص

دعا نشطاء سعوديون، إلى وقف الحملة العدائية ضد دولة قطر، محذرين من تمزيق وحدة الخليج والسير بإتجاه أوهام وأكاذيب تجاه شعب عربي شقيق.

وأكد النشطاء في بيان، صدر اليوم الأربعاء، أن علاقات وروابط الأخوة والمصاهرة والامتداد التاريخي والجغرافي الواحد، تربط بين السعودية وقطر، الأمر الذي يحتّم على السياسين التصرف بمزيد من الوعي.

وتابع البيان، الذي حمل توقيع «مجموعة من رجالات البلد، مثقفين وكتاب رأي ونشطاء ورجال أعمال وقيادات عسكرية سابقة»، دون الكشف عن هوياتهم: «المواقف السياسية تتغير حسب الظروف والمصالح لكن آثارها تبقى بين الشعوب وتؤثر على تماسك وقوة البلاد، ونتائج هذه المواقف لن تكون في مصلحة أحد منّا ولن تخدم إلا أعدائنا والمتربصين ببلادنا».

وحذر البيان الذي تم تداوله على موقع التدوينات «تويتر»، من أن الأهداف الحقيقية للمتربصين بهذه المنطقة، وهم (إسرائيل) وإيران إضافة إلى عصابات الحوثي واتباع إيران في المنطقة، التي تسعى للنيل من وحدة وتماسك مجلس التعاون الخليجي، ومن ثمّ الانقضاض عليه ونهب مقدارته، مشيرا إلى أن تسريبات السفير الإماراتي تؤكد أن هناك دُولاً في الخليج لا تُفكر سوى بمصالحها ولا تُنفذ إلا مخططاتها.

وطالب البيان، الذي حمل عنوان «بيان الناشطين السعوديين حول قطع العلاقات مع قطر»، بعدة خطوات، جاءت كالتالي:

١.إرجاع العلاقات القطرية السعودية فورا وإنهاء المشاكل المتعلقة بمواطني كلٍ من السعودية وقطر وتحكيم لغة العقل والحوار لتوضيح جميع الإشكاليات بين الطرفين.

٢.الالتفات إلى الرأي الشعبي الخليجي الذي يعبّر عن الوحدة الخليجية الحقيقية التي تنبع من الإرث التاريخي والتصاهر بين العوائل الخليجية والقطرية.

٣.إيقاف المهاترات الإعلامية المؤسف صدورها من مؤسسات وشخصيات إعلامية سعودية ومحسوبة على بلادنا، حيث فقدت أدنى درجات المهنية والدبلوماسية.

٤.الدعوة إلى مؤتمر عام لدول الخليج لصياغة رؤية خليجية تنبثق من دعم القوى السنية في المنطقة ومحاربة المد الإيراني.

٥.توحيد وتكثيف الجهود للوقوف ضد العدو الحقيقي «إيران وإسرائيل» ومن يدعمهم من الدول والمنظمات في الخفاء.

٦.ندعو القيادات لعدم الإنجرار –لا قدر الله– لأي تحرك عسكري ضد دولة قطر الشقيقة، وتغليب الحكمة والعقل.

ودعا البيان جميع شرائح المجتمع السعودي إلى التوقيع على هذا البيان والسعي بتوجيه الكلمات والأقلام نحو رأب الصدع الذي يجلب الخير لنا ولخليجنا.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطعت العلاقات مع قطر، يوم الإثنين، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها، متهمة الدوحة بتمويل جماعات متشددة.

وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات، وتؤكد أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويعتبر هذا هو أسوأ شقاق بين دول عربية كبرى منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات بيان الناشطين السعوديين الأزمة الخليجية