على خطى السعودية والإمارات.. البحرين تكمم أفواه المتعاطفين مع قطر

الخميس 8 يونيو 2017 10:06 ص

حذرت السلطات البحرينية، اليوم الخميس، وسائل الإعلام في المملكة من نشر آراء مؤيدة لسياسة قطر، ملوحة بإجراءات قانونية ومساءلة «جنائية وإدارية» بحق المخالفين، من دون توضيح طبيعة هذه الإجراءات.

يأتي ذلك في سياق خطوات مماثلة اتخذتها الإمارات والسعودية، على خلفية الأزمة الخليجية الراهنة.

ونبهت وزارة الإعلام البحرينية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (بنا) «وسائل الإعلام كافة إلى ضرورة الالتزام بموقف المملكة المعلن، وبعدم نشر ما يتضمن مساساً بمصالحها العليا المستهدفة من تلك الإجراءات».

وحذرت من «نشر أو تداول ما يشكل اعتراضاً على قرارات المملكة أو الدول المتضامنة معها في هذا الشأن، ما يتضمن في محتواه ما ينال من هيبة البلاد واعتبارها، أو مسايرة لسياسة دولة قطر أو تبريرها، أياً كانت وسيلة النشر والتداول».

وأكدت الوزارة أنها ستتخذ «إجراءاتها القانونية حيال كل من ينسب إليه منشور من ذلك القبيل أو يسهم في نشره بأي صورة، وإخضاعه للمساءلة الجنائية والإدارية بحسب الأحوال»، من دون توضيح طبيعة الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لمعاقبة المخالفين.

وكانت الإمارات والسعودية اتخذت خطوات مماثلة.

إذ كشفت مصادر سعودية عن استدعاءات قام بها الديوان الملكي ووزارة الداخلية لمغردين بارزين على موقع «تويتر»، بينهم دعاة وكتاب وأكاديميون، حيث تم تحذيرهم من التغريد بخصوص الأزمة الخليجية الحالية. 

بينما نقلت وسائل إعلام إماراتية، أمس الأربعاء، إن النائب العام الإماراتي «حمد سيف الشامسي» حذر من أن إبداء التعاطف أو الميل أو المحاباة تجاه تلك قطر، أو الاعتراض على موقف الإمارات وما اتخذته من إجراءات صارمة وحازمة مع حكومة الدوحة، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتغريدات أو مشاركات، أو بأي وسيلة أخرى قولاً أو كتابة، يعد جريمة.

ووفقا لـ«الشامسي» ، فإنه سيتم تطبيق قانون العقوبات الاتحادي والمرسوم بقانون اتحادي بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات القاضي بالسجن المؤقت من 3 إلى 15 سنة، والغرامة التي لا تقل عن 500 ألف درهم (حوالي 135 ألف دولار). 

وحول ذلك، اعتبر مراقبون أن تلك الإجراءات من قبل السعودية والإمارات والبحرين تخالف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تنص على احترام حرية الرأي والتعبير، والتي وقعت عليها الدول الثلاث.

المصدر | الخليج الجديد + بنا

  كلمات مفتاحية

البحرين الأزمة الخليجية قطر