قطر: لا حل عسكري ويمكننا التحمل إلى الأبد .. والقاعدة التركية تخدم أمن المنطقة

الخميس 8 يونيو 2017 01:06 ص

قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، اليوم الخميس إن الخلاف بين بلاده وبعض الدول العربية يهدد استقرار المنطقة بأسرها، مضيفا أن الدبلوماسية لا تزال خيار الدوحة المفضل وأنه لن يكون هناك أبدا حل عسكري للأزمة.

وقال «آل ثاني» للصحفيين إن قطر لم تشهد من قبل مثل هذا العداء حتى من دولة معادية.

وشدد الوزير القطري على احترام بلاده اتفاقيات الغاز المسال التي تم توقيعها مع الإمارات، رغم قطع العلاقات مع الدوحة.

وأضاف أن انتشار الجيش القطري لم يشهد أي تغيير ولم يتم تحريك أي قوات.

وأكد أنه لم يطرأ أي تغيير على نشاط القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر، مشددا على أن القوات التركية القادمة لقطر هي لمصلحة أمن المنطقة بأسرها.

وجاءت تصريحاته بعد يوم واحد من تصديق البرلمان التركي على صفقتين حول نشر قوات في قطر وتدريب قوات الدرك في البلاد.

كما أشار إلى أن بلاده ليست قلقة من ناحية الأمن الغذائي، مؤكداً على قدرتهم إدارة الموقف بهذا الشكل إلى الأبد، لافت إلى أن «إيران مستعدة لتزويد قطر بمواد غذائية وستخصص 3 موانئ لقطر».

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما. فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الارهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

مغرد سعودي ينتقد سياسة بلاده تجاه قطر: خسرناها لنجامل الإمارات

لماذا تدعم (إسرائيل) الإمارات والسعودية في مواجهتهما مع قطر؟