«القرضاوي» يرد على تصنيفه «إرهابيا»: الباطل كالرغوة المنتفخة

الجمعة 9 يونيو 2017 09:06 ص

قلل العلامة الدكتور «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من أهمية إدراج السعودية والبحرين والإمارات ومصر له على قائمة الإرهاب.

وقال «القرضاوي» في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»، اليوم الجمعة،: «الباطل كالرغوة المنتفخة؛ يعلو قليلاً ثم يتلاشى ولا يبقى إلا الماء الخالص.. (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)».

جاءت تغريدة «القرضاوي»، بعد وقت قصير من إعلان الدول الأربع تصنيفه مع 58 فرداً و12 كياناً قالت إنها «مرتبطة بقطر في قوائم الإرهاب المحظورة لديها».

وأعلنت رابطة العالم الإسلامي، اليوم الجمعة، تعليق عضوية «القرضاوي» في المجمع الفقهي الإسلامي التابع لها.

جاء ذلك في بيان للرابطة صدر عقب البيان المشترك الصادر عن السعودية والبحرين والإمارات ومصر؛ والذي أعلن عددا من الأسماء في قائمة الإرهاب من بينهم «القرضاوي».

وقال البيان «‏بناء على التصنيف الصادر عن المملكة وشقيقاتها لقوائم الإرهاب فقد أنهت رابطة العالم الإسلامي عضوية يوسف القرضاوي في المجمع الفقهي الإسلامي».

والمجمع الفقهي الإسلامي؛ هو هيئة علمية تحت إطار رابطة العالم الإسلامي أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي عام 1977.

وكان «القرضاوي» قد زار المملكة العربية السعودية في مارس/آذار الماضي 2017، والتقى مفتي المملكة، الشيخ «عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ»، خلال حضوره مؤتمراً لرابطة العالم الإسلامي في مدينة مكة.

كما سبق وأن كرمت الإمارات «القرضاوي» في عام 2000 كشخصية العام الإسلامي.

وكان الكاتب والداعية «عصام تليمة»، حذر من أن وضع السعودية والإمارات لـ«القرضاوي» على قوائم الإرهاب يهدد بتصنيف الدولتين على قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

وقال في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نصيحة أخوية للإمارات والسعودية: أنصح بحذف اسم الشيخ القرضاوي من قائمة الأشخاص والكيانات الإرهابية، لأنه حصل على جائزة الملك فيصل من السعودية وهي جائزة مالية، وعلى جائزة الشخصية الإسلامية من الإمارات مليون درهم، وأخشى بذلك أن تصنف الدولتين الكريمتين كممولين للإرهاب».

وفي سياق الحديث عن التناقضات أيضا، نشر الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة «العربي الجديد»، «وائل قنديل» صورة على حسابه بـ«تويتر» تجمع «القرضاوي» بالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في مكة، وهي الرابطة ذاتها التي سارعت أمس بإنهاء عضوية العلامة الكبير بها.

وكتب «قنديل» تدوينة مع الصورة قال فيها: «19 مارس ٢٠١٧ الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ينحني لمصافحة القرضاوي بمكة، وفي ٩ يونيو ٢٠١٧ الرابطة تنبطح وتوافق على تصنيف القرضاوي إرهابيا».

كما تداولت حسابات أخرى صورة لـ«القرضاوي» مع الشيخ «عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ» مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

وأوائل العام الجاري، أعلن الداعية السعودية الدكتور «علي العمري»، أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، استضاف العلامة الشيخ «يوسف القرضاوي»، في قصر الصفا الملكي بمكة المكرمة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السعودية الإمارات قوائم الإرهاب