«تيلرسون»: الحوار هو الخيار الوحيد لحل الأزمة الخليجية.. ويجب تخفيف «حصار قطر»

الجمعة 9 يونيو 2017 03:06 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اليوم الجمعة، السعودية ودول خليجية أخرى لتخفيف حصارها على قطر، معتبرا أن الحوار هو «الخيار الأساسي والوحيد» لحل الخلافات الخليجية.

وفي مؤتمر صحفي من واشنطن، تابعه «الخليج الجديد»، قال «تيلرسون» إن الحصار على قطر يتسبب في تداعيات إنسانية غير مقصودة، ويضر بنشاط الشركات الأمريكية في المنطقة، ويؤثر على المعركة التي يقودها الجيش الأمريكي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف: «ندعو السعودية والإمارات والبحرين ومصر لتخفيف حدة التوتر مع قطر»، لافتا إلى أن يدعو كذلك قطر «لمراعاة اعتبارات جيرانها».

وأكد الوزير الأمريكي على أن دول الخليج «يجب أن تبقى موحدة وقوية»، معتبرا أنها «قادرة على حل خلافاتها».

وأعرب في هذا الصدد عن دعمه لجهود أمير الكويت لحل الأزمة الخليجية.

واختتم مؤتمره الصحفي، قائلا: «توقعاتنا أن تقوم تلك الدول على الفور باتخاذ خطوات لوقف تصعيد الموقف وتبذل جهدا صادقا لحل الخلافات بينها».

والإثنين الماضي، أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وإثر ذلك، اتخذت اليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف خطوات مماثلة ضد قطر، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ«التشاور».

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ«دعم الارهاب»، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر الأزمة الخليجية