فرانس برس: إيران أرسلت 5 طائرات تحمل مواد غذائية إلى قطر

الأحد 11 يونيو 2017 06:06 ص

أرسلت طهران خمس طائرات من المنتجات الغذائية إلى قطر بعد الحظر الذي فرض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين بحسب ما أعلن المتحدث باسم شركة الطيران الايرانية لوكالة «فرانس برس».

وقال الناطق «شاهروخ نوش آبادي» في تصريحاته «حتى الآن أرسلت خمس طائرات تنقل كل منها حوالي تسعين طنا من المنتجات الغذائية والخضار إلى قطر»، موضحا أن «طائرة سادسة ستقلع اليوم» الأحد.

إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة الصناعة والتجارة في محافظة فارس الإيرانية «علي همتي» فتح خط جوي يوميا لتصدير الخضروات والفاكهة إلى دولة قطر عبر مطار مدينة شيراز.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية من بينها وكالة تسنيم للأنباء عن «همتي» قوله: «لقد وصلت أول شحنة غذائية محمولة جوا من مطار شيراز إلى الدوحة».

وتابع «همتي» قوله بأن الهيئة «سترسل يوميا 100 طن من الخضروات والفواكه إلى الدوحة».

وأضاف: «بالنظر إلى العقوبات المفروضة على قطر، فإن هناك فرصة لتوسيع صادراتنا إليها».

وأشار إلى أنه يجري «حاليا التنسيق مع ميناء بوشهر أيضا، جنوب إيران، لتصدير مواد بناء من مدينة شيراز إلى قطر».

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران «رضا نوراني»، تأكيده استعداد بلاده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ.

وقال «نوراني» إن الحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية، إلا أن إيران تعد الأقرب بحريا لهذا البلد، وتستطيع شحن المواد الغذائية لقطر في غضون 12 ساعة.

والجمعة، أعلنت متاجر عدة في قطر، عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وصول منتجات تركية، وألصقت أوراق في الرفوف التي تحمل بضائع تركية كتبت عليها: «منتجات قادمة من تركيا جوا».

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

وقررت أربعة من الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران خط جوي إيراني قطع العلاقات مع قطر