«النفيسي» محذرا السعودية والإمارات والبحرين: لن تحصدوا إلا العلقم

الأحد 11 يونيو 2017 09:06 ص

حذر المفكر الكويتي الدكتور «عبد الله النفيسي»، دول الخليج المقاطعة لقطر، من الانزلاق نحو الصراع، مطالبا بالاحتكام إلى هيئة فض النزاعات المنبثقة عن مجلس التعاون الخليجي.

وقال «النفيسي»، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «إحذروا التمترس الإعلامي والإنزلاق للصراع الطليق فلن نحصد من ذلك إلا المر والعلقم».

وأضاف، أن «التصعيد الإعلامي لا يعطي فرصة للحل بل يزيد الأمر تعقيدا».

وفي تغريدة ثانية،  كتب «النفيسي»، قائلا: «حتى نتحاشى تدخل الأطراف الخارجية وتشابك أجنداتها ينبغي أن نسرع الخطى نحو (الحل الداخلي) إستنادا على (الوثيقة التأسيسية) لمجلس التعاون 1981».

وكان المفكر الكويتي، قد دعا السعودية والإمارات والبحرين إلى الاحتكام إلى هيئة فض النزاعات المنبثقة عن مجلس التعاون الخليجي لحل الخلاف مع قطر قبل تفاقم الأزمة.

وتشهد العلاقات الخليجية توترا كبيرا على خلفية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وحصارها من قبل السعودية والامارات والبحرين.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قطع علاقاتها مع قطر واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، فيما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ«دعم الإرهاب»، التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويقود أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» جهود الوساطة لحل الأزمة الخليجية؛ حيث قام بزيارة كل من السعودية ودبي والدوحة، والتقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي»، ضمن مساعي الوساطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبد الله النفيسي السعودية الإمارات قطر الأزمة الخليجية دول مجلس التعاون