إيطاليا وقطر تتفقان على استمرار التعاون الاقتصادي والمالي

الاثنين 12 يونيو 2017 02:06 ص

قالت إيطاليا وقطر في بيان لهما، اليوم، إنهما اتفقتا على استمرار تعاونهما الاقتصادي والمالي الوثيق، بما يشير إلى دعم إيطاليا للبلد الخليجي.

واجتمع وزير المالية القطري «على شريف العمادي» مع وزير الاقتصاد الإيطالي «بيير كارلو بادوان» في روما في بداية جولة للوزير القطري تشمل عواصم غربية كبرى من بينها باريس ولندن وبرلين وواشنطن.

وقال البيان القطري الإيطالي المشترك «عُقد الاجتماع في مناخ ودي للغاية، بما يتماشى مع الوضع الممتاز للعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين».

ويتوجه وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، إلى كل من بريطانيا وفرنسا، اليوم الإثنين، في إطار المساعي القطرية لإطلاع المسؤولين الأوروبيين على آخر التطورات في الأزمة الخليجية.

كانت السعودية والإمارات ودول عربية أخرى قطعت علاقاتها الدبلوماسية وكذلك روابط السفر والتجارة مع قطر الأسبوع الماضي متهمين الدوحة بدعم إيران وتمويل جماعات مسلحة وهو ما تنفيه قطر.

ومنذ اليوم الأول لحملة التحريض والافتراءات، اختارت قطر التعامل مع الأزمة عبر توحيد جبهتها الداخلية أولاً، ورفع معدلات الأمن الغذائي والاقتصادي ثم قامت بالتواصل مع الدول ذات الوزن الكبير في الإقليم (تركيا) ودبلوماسياً (الكويت وعمان)، وأكدت موقفها الرافض لأي وصاية عليها واتخاذ سياسة (ردة الفعل السلبية) تجاه اتهامات السعودية والإمارات اللتين فشلتا في إدارة الحرب الإعلامية وإقناع شعبيهما بجدواها، مما حدا بكل منهما إلى إصدار قانون منع التعاطف مع شعب قطر، وإلزام المواطنين والمقاهي والمطاعم بحذف القنوات والمؤسسات الإعلامية التي تملكها قطر، في موقف شبهته الصحف الغربية بسياسات كوريا الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيطاليا