البرلمان المصري يقر نهائيا التنازل عن «تيران وصنافير» للسعودية

الأربعاء 14 يونيو 2017 12:06 م

وافق البرلمان المصري، الأربعاء، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة باسم «تيران وصنافير».

وبحسب «رويترز»، فإن «علي عبد العال» رئيس مجلس النواب، أعلن موافقة البرلمان على الاتفاقية، بعد تصويت أجري على عجل.

واعترض بعض النواب على الاتفاقية، ورددوا هتاف «مصرية..مصرية»، وذلك في إشارة إلى الجزيرتين الإستراتيجيتين.

وبموجب هذه الاتفاقية، تنتقل تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» بالبحر الأحمر إلى سيادة المملكة.

وفي وقت سابق اليوم، أقرت «الدفاع والأمن القومي»، بالبرلمان اتفاقية «تيران وصنافير» التي تنتقل بموجبها سيطرة مصر على الجزيرتين إلى السعودية، وذلك بعد يوم واحد من موافقة اللجنة «التشريعية والدستورية» بالبرلمان، عليها.

وسبق لأحزاب مصرية، منها «الدستور» وتيار «الكرامة» و«الجبهة الوطنية»، وشخصيات عامة وبرلمانيون وصحفيون، أن أعلنوا أنهم بصدد الاحتجاج وتنظيم مظاهرات على مناقشة البرلمان للاتفاقية.

وخلال الفترة الماضية، مارست السلطات المصرية، ضغوطاً كبيرة، وإجراءات عقابية، ضد قيادات عسكرية وسيطة، وضباط رافضين اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر، والتي تنتقل بمقتضاها السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» إلى المملكة.

في الوقت الذي كشف الكاتب الصحفي المصري «عبدالله السناوي»، مؤخرا عن قرب تسليم جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة العربية السعودية، الشهر المقبل.

وقال «السناوي» في مقاله المنشور بصحيفة «الشروق» المصرية، تحت عنوان «منحنيات خطرة»، أن هناك توجه لإنهاء تسليم جزيرتى «تيران» و«صنافير» قبل بداية شهر يوليو/ تموز المقبل، وإنزال العلم المصرى من فوقهما.

وكان تم توقيع الاتفاقية، بحضور الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، خلال زيارة قام بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى القاهرة العام الماضي.

وفي حكم نهائي، قضت المحكمة الإدارية العليا (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، في 16 يناير/ كانون ثان الماضي، ببطلان الاتفاقية، واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية، وهو الحكم الذي قال عنه قانونيون إنهم أعفى البرلمان من مناقشة الاتفاقية لأنه جعلها كأن لم تكن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيران صنافير السعودية مصر البرلمان تصويت