تعرف على حجم خسائر اقتصاد الإمارات من مقاطعة قطر

الخميس 15 يونيو 2017 06:06 ص

قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات، «يوسف خليفة اليوسف»، إن اقتصاد بلاده سيتضرر من مقاطعة قطر، مشيرا إلى أن قطاع الطيران فقط في دبي سيخسر حوالي 23 مليون درهم إماراتي (6.2 مليون دولار) في الشهر بسبب المقاطعة.

وبين في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماع «تويتر»، أن هذه المعلومات استقاها من تقرير مختصر صادر من أحد مصارف الإمارات حول آثار المقاطعة لقطر على اقتصاد الإمارات، دون كشف تفاصيل أكثر عن التقرير.

وأشار إلى أن «تجارة الإمارات مع قطر هي أقل من 1% من إجمالي التجارة الخارجية للإمارات وتأثير المقاطعة هنا ضئيل».

ولفت إلى أنه بخصوص خدمات الطيران، فإن القصة تختلف بعض الشيء، حيث أن «الدوحة تمثل بالنسبة لدبي ثاني أهم وجهة للمسافرين بعد لندن وتمثل ثالث أهم وجهة للمسافرين من مطار أبوظبي»

وقال إنه «فيما يتعلق بعددالرحلات بين البلدين فهي حوالي 23 رحلة يوميا للطيران القطري، 19 منها إلى مطار دبي وهناك 3 رحلات الى أبوظبي ورحلة للشارقة، وهذا يعني أن هناك علاقة قوية في قطاع الطيران خاصة بين الدوحة ودبي وهنا يعني أن دبي خاصة ستخسر رسوم خدمات المسافرين خاصة الترانزيت إلى قطر».

ووفق الأكاديمي الإماراتي، يشير التقرير إلى أنه بحسب هذه الأرقام، «فإن دبي ستخسر حوالي 23 مليون درهم (6.2 مليون دولار) إماراتي في الشهر بسبب مقاطعة قطر».

وأوضح أن «هذه الخسارة التي يذكرها التقرير لاقنصاد دبي سببها أن دبي تفرض 75 درهم خدمات مطار لكل مسافر و5 دراهم خدمات أمنية، إضافة الى المبالغ السابقة هناك كذلك مبلغ 35 درهم تفرضه دبي على صورة ضريبة سفر وهي ضريبة تغطي تكاليف أخرى للمطار».

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ«دعم الارهاب»، التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

مقاطعة الإمارات السعودية قطر الأزمة الخليجية

«غبار الخليج».. ماذا وراء المقاطعة الخليجية الكبرى؟

الإمارات ومصر والسعودية في دائرة الخسائر مع قطر بفعل المقاطعة