مسؤول إيراني: تركيا اقتنصت السوق القطرية من أيدينا

الجمعة 16 يونيو 2017 02:06 ص

انتقد مسؤول إيراني الطريقة التي تعاملت بها بلاده مع الفرص الاقتصادية التي أتاحتها الأزمة الخليجية، معتبراً أن السوق القطرية ضاعت من بين يدي إيران لصالح تركيا.

وقال «مهدي الكريمي»، رئيس «اتحاد منتجي الغذاء في إيران»: «للأسف لم نستطع تقييم الفرص فيما يخص قضية قطر بالشكل الصحيح، ولم نتمكن من دخول السوق القطرية في الوقت المطلوب»، حسب ما نقلت عنه وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأضاف: «المنتجات الغذائية التركية أخذت مكانها في المراكز التجارية في قطر بعد أقل من 48 ساعة (من محاولة فرص حصار على الدوحة من قبل دول خليجية)، وبهذا ضيّعنا نحن السوق القطرية من بين أيدينا لصالح تركيا».

ولفت «الكريمي»، في هذا الصدد، إلى أنّ القيمة الإجمالية لاستيراد قطر من المنتجات الغذائية في العام الواحد تبلغ 3 مليارات دولار.

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، سارعت تركيا إلى إرسال منتجات غذائية إلى قطر، لتعويضها عن النقص الحاد منها جراء تلك المقاطعة.

ولاقت المنتجات الغذائية فور أخذ مكانها على الرفوف في المراكز التجارية بقطر إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين.

ولقت الخطوة التركية ترحيباً من قطر.

وحول ذلك صرح وزير الخارجية القطري،«محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، بأن بلاده في الوقت الراهن ليست بحاجة إلى المساعدات الروسية أو الإيرانية، وأنها تكتفي حاليا بالمنتجات الغذائية التي تُشحن جوّا من تركيا.

خطوة عمقت العلاقات الاقتصادية

على النحو ذاته، اعتبر تقرير نشره موقع «ترك برس» أن العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا تعمقت بعد أن قدّمت تركيا المنتجات الغذائية إلى قطر، وأعلنت دعمها للبلاد، في مواجهة محاولة حصارها.

وحسب التقرير، من المتوقع أن تكون تركيا واحدة من الدول الأكثر تصديراً إلى قطر بالنسبة لمواد البناء، والمنتجات الغذائية، خلال الفترة القادمة، ويعتقد المُصدّرون أن العلاقات التجارية مع قطر ستنمو بسرعة بعد رفع الحصار.

وفي هذا السياق، قال «بدريت جيريت»، نائب رئيس جمعية منتجي الاستزراع المائي، والمنتجات الحيوانية في بحر إيجة، إن تركيا أظهرت أنها صديق حقيقي لقطر في هذه الأوقات العصيبة.

وأضاف «جيريت» أن المواطنين القطريين يبدون اهتماماً كبيراً بالمنتجات التركية، مشيراً إلى أن تسليم المنتجات التركية إلى قطر مستمر بتنسيق من قبل وزارة الاقتصاد.

وتابع: «تعتبر قطر سوقاً صغيرة، لكنها معروفة جداً لدى المصدّرين، ونرى تفضيلاً كبيراً للمنتجات التركية بعد الحصار، وفي هذا النوع من الأزمات غالباً ترتفع أسعار المواد الغذائية، إلا أن تركيا منعت حدوث مثل هذا الأمر، من خلال التصرف بسرعة».

يشار إلى أن صادرات تركيا إلى قطر بلغت 421 مليون دولار خلال العام الماضي، وكانت السلع الكهربائية، والإلكترونية، والإكسسوارات، والأثاث، والسيارات، والمنتجات الحيوانية، هي الأكثر تصديراً.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات البحرين الأزمة الخليجية العلاقات القطرية التركية إيران مهدي الكريمي

«ظريف» يزور الجزائر وتونس وموريتانيا لبحث تطورات الأوضاع بالخليج

إيران ترسل 1100 طن فواكه وخضروات يوميا إلى قطر