السودان: حريصون على إصلاح ذات البين ودعم الوساطة الكويتية

السبت 17 يونيو 2017 09:06 ص

استوضحت سفارات السعودية والإمارات ومصر، يوم الجمعة، الموقف السوداني من الأزمة الخليجية، التي تمثلت بقطع هذه الدول مع دول أخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضها حصارا على الأخيرة.

وعقد وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور» ، لقاء، ظهر الجمعة، مع سفراء دولتي الإمارات ومصر والقائم بالأعمال السعودي، بعد ساعات من وصول وزير الخارجية السوداني إلى الخرطوم عائداً من رحلته إلى النرويج، وكان اللقاء بناء على طلب الدبلوماسيين الثلاثة، بحسب ما أفاد العربي الجديد.

ويأتي اللقاء بعد ثمان وأربعين ساعة من زيارة وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، «سلطان سعد المريخي» ، للخرطوم ولقائه الرئيس السوداني، «عمر البشير» ، مساء الثلاثاء.

ووفق مصادر حكومية فإن الدول الثلاث أبدت قلقا من زيارة المسؤول القطري، بما يرتبط بموقف السودان بشأن الأزمة الخليجية، والذي تمثل بوقوف السودان على الحياد.

ووفقا لتعميم الخارجية السودانية، فإن «غندور» جدد أمام السفراء «حرص الخرطوم على إصلاح ذات البين بين الأشقاء الخليجيين، فضلا عن دعم ومساندة المبادرة الكويتية، وأشار التعميم إلى أن السودان ينظر لمنظومة مجلس التعاون الخليجي باعتبارها نموذجا للتضامن والوحدة العربية، قاطعا بثقة الرئيس السوداني في حكمة وقدرة دول المجلس على تجاوز الأزمة الراهنة بما يضمن تماسك المنظومة ويحفظ مصالح دولها الشقيقة».

وأشار التعميم لتأكيدات الدبلوماسيين الثلاثة على تقدير موقف الحكومة في الخرطوم، ودورها في تعزيز التضامن والوحدة وحماية الأمن القومي العربي.

تقاطع النيران الخليجية

وعندما أعلنت السعودية وعدد من حلفائها الخليجيين والعرب، الاثنين الماضي، قطع العلاقات مع قطر، سارعت الخرطوم إلى حض الخصمين على التهدئة، وعرضت التوسط بينهما، لكن التصعيد المحتمل، وفقا لأكثرية المعلقين السياسيين، يضعها عند تقاطع النيران الخليجية.

ومع تفجر الصراع، وجدت الخرطوم نفسها بين معسكرين، ترتبط مع كليهما بمصالح، حتى وإن تفاوتت إلا أنها حيوية لبلد يعاني عزلة غربية، ويصعب عليه خسارة طرف لمصلحة الآخر.

وبعد ساعات من إعلان السعودية وحلفائها قرار المقاطعة، هاتف «البشير» أمير الكويت.

كما أبلغ وزير الخارجية «إبراهيم غندور»، نواب البرلمان أن حكومته لن تنحاز لأي طرف، وتسعى إلى دعم جهود الوساطة.

وشدد «غندور» أيضا أن السودان يجب أن يعمل لمصلحته، ولا ينجر وراء التصنيفات، لكن نواب في البرلمان بعضهم أعضاء في الحزب الحاكم دعوا إلى مساندة قطر.

وجدد مجلس الوزراء السوداني، خلال اجتماعه الدوري، الخميس، دعمه لجهود الوساطة، دون الانحياز لطرف.

  كلمات مفتاحية

السودان قطر السعودية الإمارات البحرين

أمير الكويت: نتطلع لإنهاء الأزمة الخليجية في أسرع وقت

«الصادق المهدي»: نسعى مع عدة قوى لاحتواء الأزمة الخليجية

الإعلام الكويتي يرفض حصار قطر ويدعم جهود الوساطة

جداريتان لأمير الكويت وسلطان عمان في قطر (فيديو)

الإمارات والسودان يبحثان التعاون في المجال الشرطي والسياحي