إعلامي سعودي يطالب بحصار تركيا ودعم «العمال الكردستاني»

السبت 17 يونيو 2017 07:06 ص

قام إعلامي سعودي بالتحريض على تركيا، وطالب بمنع السفر إليها وحصارها أسوة بما يحدث في قطر.

وقال «إبراهيم آل مرعي» الإعلامي السعودي، «هناك خطوات من الممكن القيام بها، منع السفر إلى تركيا، دعم حزب العمال الكردستاني، دعم قيام دولة كردية جنوب تركيا».

وتابع في تغريدة له على «تويتر»، «مقاطعة المنتجات التركية إجراء شعبي جيد ولكنه غير كافي، والقيام بحملة إعلامية لتفنيد أكاذيب الإعلام التركي والإخونجي أمر مفروغ منه».

وأضاف «قررت تركيا الانحياز لمصالحها، وليس بمستغرب، بل وفتحت الباب واسعاً للإعلام التركي والإخواني المصري بالإساءة لخادم الحرمين وللمملكة».

وتأتي تغريدات «آل مرعي»، في وقت كشفت مصادر خاصة أن ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» وجه أذرعه الإعلامية لشن حملة هجوم تستهدف تركيا بسبب موقفها الداعم لقطر في الأزمة الخليجية.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الخليج الجديد»، إن التعميم وصل إلى معظم صحف المملكة بعد انتهاء زيارة وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» للمملكة، أمس الجمعة.

وأشارت المصادر إلى أن الحملة الإعلامية بدأت بتصدر وسم «قطع العلاقات مع تركيا» قائمة الأكثر تداولا في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» المملكة، موضحا أنه من المتوقع زيادة حدة الهجوم خلال الساعات المقبلة.

يأتي ذلك، فيما اعتقلت السلطات الأمنية بالمملكة العربية السعودية مراسل ومصور قناة TRT WORLD التركية الحكومية خلال زيارة وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إلى المملكة، أمس الجمعة

وقامت الأجهزة الأمنية باحتجازهما 10 ساعات، قبل الإفراج عنهما إثر تدخل وزير الخارجية التركي لدى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ومطالبته له بالإفراج عنهما.

كان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قال بعد مباحثات أجراها، أمس الجمعة، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إن الهدف من زياراته هو الاستماع المباشر لأطراف الأزمة الخليجية، واستعراض الجهود التي تقوم بها بلاده، وشرح وجهة نظر تركيا حول الحل السريع للأزمة.

وذكر «أوغلو» أنه ناقش الأزمة مع الملك «سلمان» واستمع إلى وجهة نظره، كما نقل رسالة الرئيس «رجب طيب أردوغان» إلى الملك «سلمان» والتي أعرب فيها «أردوغان» عن توقعه بأن يحل الملك هذه الأزمة بشكل يليق بمقامه، مؤكدا أن تركيا جاهزة للمساهمة في ذلك.

وقال الوزير إن اللقاء كان مفيدا للغاية، ولكن المشكلة لم تحل حتى الآن لأن هناك أطرافا أخرى في هذه الأزمة، والوضع ما زال معقدا في الوقت الراهن.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد «أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر تركيا السعودية الإعلام التركي