«آل مرة» يجددون الولاء للأمير «تميم» .. ومغردون: حماة قطر

السبت 17 يونيو 2017 07:06 ص

أكدت قبيلة «آل مرة» في قطر، يوم الأحد، ولاءها التام للشيخ «تميم بن حمد» أمير البلاد، رافضة، في بيان وقعه عدد من وجهائها، الزج باسمها في الخلافات السياسية بقصد ضرب النسيج الاجتماعي والترابط السياسي في قطر.

وأثار خبر استدعاء ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، شيوخ قبيلة «آل مرة» لحشدهم ضد قطر، إلا أنهم رفضوا طلبه، أثار سخط العديد من القطريين، مؤكدين على دعمهم المطلق لأمير قطر.

وعبر إعلاميون وسياسيون والعديد ممن ينتمون لقبيلة «آل مرة» على دعمهم المطلق لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، من خلال وسم «#آل_مرة_سور_قطر».

وأكد «عبد الله العذبة المري» رئيس تحرير جريدة «العرب» القطرية، أن «قبيلة آل مرة  ليس لها شيخ شمل ولا أمير إلا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، ونرفض استخدام القبيلة للتدخل بشأن قطر الداخلي».

وقال «صباح الكواري» المذيع بقناة «الريان» أن «آل مرة جزء أساسي من نسيج مجتمعنا القطري، والشك فيكم زايل ولا هو بموجود، كحلوا عيونكم في البيان اللي يشرّف وما هي بغريبة».

وأوضح «فهد بوزوير» أن «آل مرة ما فيهم شك وهم أرفع من بزر و شلة درباوية».

وأكد «راشد الهاجري»، كاتب قطري، أن «ماتقوم به المملكة الآن من حشد لشيوخ القبائل ضد دولة قطر دليل على الإفلاس السياسي والدبلوماسي الدولي».

وكتب «سعيد المري» أحد أبناء قبيلة «آل مرة» «قبيلة أل مرة في قطر ليس لها إلا أمير واحد، فأميرنا وولي أمرنا هو الشيخ تميم بن حمد وله في أعناقنا بيعة، وله الولاء المطلق».

وغرد «علوش» قائلا «فليعلم الجميع أن قبيلتنا جميعا هي قطر من مواطن أو مقيم فكلنا تحت راية سيّدي ، سمعاً و طاعة».

وقالت «قطرية مريه»، «أقول لكل من أراد أن يستخدم قبيلتنا ألا ترون حماة الوطن وإعلامي الوطن هم أبناء آل مرة».

وكان المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، كشف أن ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، استدعى شيوخ قبيلة «آل مرة» لحشدهم ضد قطر، إلا أنهم رفضوا طلبه.

وفي تغريدة له عبر «تويتر»، قال «مجتهد»: «شيوخ آل مرة الذين استدعاهم محمد بن سلمان، رفضوا إصدار بيان ضد قطر».

وأضاف: «شائعات بين آل مرة بأن محمد بن سلمان تسبب بوفاة الشيخ راشد آل نديلة، الذي توفي بعدها بيوم». (طالع المزيد)

وقبل أيام، كشف المعارض السعودي «غانم الدوسري»، أن النظام السعودي يسعى لإحداث انقلاب في قطر، مؤكدا أن النظام قام بدعوة عدد من شيوخ قبيلة «آل مرة» القطرية إلى السعودية على متن طائرة سعودية خاصة.

وقال «الدوسري» في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر «تويتر»: «معلومة مهمة وصل إلى الصالة الخاصة في مطار الملك فهد، مشايخ آل مرة، بناء على طلب من الملك سلمان (بن عبد العزيز) وضم الوفد كل من ابن شريم وابو ليلة وابن نديلة».

وأضاف: «يتوقع مصدر المعلومة أن الأمور قابلة للتصعيد، وأن آل سعود يسعون لإحداث انقلاب في قطر».

و«آل مرة» قبيلة عربية من قبيلة «يام» وأحدهم «المري»، يقيمون في قطر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين.

وكانت قبيلة «آل مرة»، الداعم الرئيسي لمحاولة الانقلاب الفاشلة ضد أمير قطر السابق الشيخ «حمد آل ثاني» عام 1996، حيث يجمع عدد كبير منهم بين الجنسيتين السعودية والقطرية.

وأثبتت التحقيقات، تورط عدد كبير منهم بالعملية الانقلابية، والتي أصدرت على إثرها السلطات القطرية بسحب الجنسية عن عدد كبير منهم، في حين صدرت أحكاما بالإعدام بحق 19 شخصا.

ولم تنفذ أحكام الإعدام حتى مايو/ آيار 2010، حيث أصدر الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» أمير دولة قطر السابق، قرارًا بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم، استجابة لطلب العاهل السعودي الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز».

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قبيلة آل مرة قطع العلاقات مع قطر تويتر أمير قطر محمد بن سلمان