أمراء «آل سعود» يحذرون من تفويض «بن سلمان» بصلاحيات الملك

الأحد 18 يونيو 2017 07:06 ص

أظهرت عريضة مسربة وجهها كبار أمراء «آل سعود» إلى الملك «سلمان»، اعتراضا على تسليم قيادة البلاد لولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

التسريب، الذي تناقله مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صدر عن مكتب الأمير «مقرن بن عبد العزيز» ولي العهد السابق، في ديسبمر/كانون الأول السابق، وقع عليه 21 من كبار أمراء الأسرة الحاكمة في المملكة.

وبحسب التسريب، تم تقديم عريضة إلى الملك «سلمان بن عبد العزيز»، ترفض «إجراءات محتملة» لتفويض نجله «محمد بن سلمان» بتولي صلاحيات الملك، على أن يبقى الملك «سلمان» محتفظا بلقب خادم الحرمين الشريفين.

وحذر الموقعون على العريضة، من أن هذه الخطوة من شأنها تفكيك لحمة الأسرة، وجلب مستقبل غامض، معتبرين أنها «تخالف نظام البيعة في الأسرة الحاكمة».

ومن أبرز الموقعين على العريضة، التي وقعت في 5 ربيع الأول 1438 (4 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، الأمراء «بندر بن سلطان»، و«متعب بن عبد الله»، و«تركي الفيصل»، و«الوليد بن طلال»، و«محمد بن نواف»، و«خالد بن تركي»، وآخرين.

ويعتقد الكثير من المراقبين داخل المملكة وخارجها أن «بن سلمان»، الحاكم الفعلي للمملكة في ظل تزايد سلطاته منذ تولي والده شؤون البلاد، إضافة إلى بعض الأوامر الملكية التي تقلص نفوذ ابن عمه ولي العهد الحالي «محمد بن نايف»، وهو ما يعزز فرضية تلميع صورة «بن سلمان» وتقديمه كملك مستقبلي.

 

  كلمات مفتاحية

بن سلمان بن نايف السعودية البيعة ولاية العهد

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»