تركيا تقترب من شراء منظومة الدفاع «إس-400» الروسية

الاثنين 19 يونيو 2017 05:06 ص

صرح وزير الدفاع التركي «فكري إيشيق» بأن المفاوضات بين أنقرة وموسكو فيما يخص مسألة شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية «إس-400» بلغت مستوى الحديث عن الأمور الفنية والتقنية.

وقال «إيشيق» في تصريح للصحفيين بمقر البرلمان التركي، إن المرحلة القادمة بخصوص شراء المنظومة الروسية تتعلق بصدور قرار سياسي من جانب أنقرة وروسيا لإتمام صفقة الشراء.

وأضاف: «المحادثات حول الأمور التقنية والفنية ستنتهي قريبا، ومن ثم ننتقل إلى مرحلة إصدار القرار السياسي من قبل الجانبين، وفي حال صدور هذا القرار فإن عملية الشراء ستتم».

وأوضح «إيشيق» حاجة تركيا الماسة لهذه المنظومة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي لتركيا ابتكار منظومتها الدفاعية الجوية بالاعتماد على مواردها وقدراتها المحلية.

وأكد أن أنقرة أعدت البرامج اللازمة للبدء بتصنيع منظومتها الدفاعية بقدراتها المحلية، قائلا إن الشركات الأجنبية على استعداد للتعاون مع تركيا لإنجاز هذه الخطوة.

يشار إلى أن صواريخ «إس-400» قادرة على رصد واعتراض الصواريخ المجنحة على أدنى ارتفاع عن سطح الأرض، والطائرات الصغيرة والكبيرة بلا طيار، والصواريخ المجنحة عالية السرعة، والصواريخ الباليستية التي تصل سرعتها إلى 4800 كم/ساعة، متفوقة بذلك على كافة منظومات الصواريخ الاعتراضية بما فيها «باتريوت» الأمريكية وسواها.

وتعد «إس-400» الأكثر تطورا في العالم، لقدرتها كذلك على إسقاط جميع أنواع الطائرات الحربية للعدو المفترض، بما فيها طائرة الشبح ذائعة الصيت كما تستطيع اعتراض الصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إس-400 العلاقات التركية الروسية