وزير خارجية قطر يبحث مع نظيريه البريطاني والأرميني أزمة الخليج

الاثنين 19 يونيو 2017 06:06 ص

بحث وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، أمس الأحد، مع نظيريه البريطاني «بوريس جونسون»، والأرميني «دوارد نالبارديان»، الأزمة الخليجية الراهنة بين دول خليجية وقطر.

وتلقى وزير الخارجية القطري اتصالا هاتفيًا من «جونسون»، جرى خلاله بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ إضافة إلى مناقشة الأوضاع والتطورات الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي السياق ذاته، استقبل وزير الخارجية القطري في الدوحة، «نالبارديان، لبحث تطورات الأزمة الخليجية، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

ولفتت إلى أن «الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر التطورات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية».

وأوضحت أنه «تم إطلاع وزير الخارجية الأرميني على مستجدات الأزمة الخليجية، والحصار المفروض على دولة قطر، وكافة الإجراءات غير القانونية التي تم اتخاذها من قبل السعودية والإمارات والبحرين».

وكان «آل ثاني»، بعث رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريس»، تتعلق بتداعيات الحصار المفروض على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

كما بعث رسالة مماثلة إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين».

وقام بتسليم الرسالتين، السفيرة الشيخة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشدّدت الدوحة أنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية» على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بوريس جونسون دوارد نالبارديان