«ماي»: نتعامل مع دهس المصلين في لندن كهجوم إرهابي

الاثنين 19 يونيو 2017 08:06 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» إن الواقعة التي خلفت قتيلا و10 مصابين قرب مسجد في لندن تتعامل معها الشرطة كهجوم إرهابي محتمل.

وقالت «ماي»: «الشرطة أكدت التعامل مع هذا كهجوم إرهابي محتمل، سأتولى رئاسة اجتماع طارئ في وقت لاحق هذا اليوم».

وأضافت: «كل مشاعري مع الضحايا وأسرهم وهيئات الطوارئ بالموقع».

من جهته، قال «صادق خان» رئيس بلدية لندن إن واقعة دهس مصلين بالقرب من مسجد في العاصمة البريطانية، والتي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين تعد هجوما على القيم المشتركة.

وقال في بيان إن مثل الهجمات الرهيبة في مانشستر ووستمنستر وجسر لندن، فإنه هجوم أيضا على كل قيم التسامح والحرية والاحترام المشتركة.

وأضاف «خان» أن السلطات ستنشر مزيدا من أفراد الشرطة لطمأنة المواطنين وخاصة أثناء شهر رمضان.

إلى ذلك، أدانت «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة» (إيسيسكو) الهجوم الذي تعرض له مصلون أمام دار الرعاية الإسلامية قرب مسجد «فينسبري بارك» شمال لندن، فجر اليوم الاثنين، وأسفر عن مقتل شخص وجرح 10 آخرين في حصيلة أولية.

وقالت «إيسيسكو» في بيان، إن هذا العمل الإجرامي اعتداء عنصري شنيع استهدف مسلمين أبرياء في خرق سافر لحقوق الإنسان وللقيم الإنسانية المشتركة.

ودعت «إيسيسكو» الحكومة البريطانية إلى بذل المزيد من الجهود لحماية المسلمين في بريطانيا ودور العبادة من الاعتداءات المتكررة واحترام قدسيتها.

وبحسب الشرطة البريطانية، فإن شاحنة صغيرة صعدت بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين على الرصيف أمام مسجد «فينسبري بارك»، الذي يعرف باسم المسجد الكبير شمالي لندن، ودهست عددا من المارة، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 10 آخرين، نقل 8 منهم إلى 3 مستشفيات مختلفة، في حين عولج اثنان آخران من جراح طفيفة.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الضحايا اللذين تعرضوا للدهس كانوا من المسلمين، بعضهم كان خارجا من المسجد بعد أداء صلاة التراويح، والبعض الآخر كان يتناول وجبة السحور قرب المسجد.

وقالت الشرطة إن وحدة مكافحة الإرهاب تتعامل مع الهجوم، وأنه تم اعتقال سائق السيارة (48 عاما ولم تذكر اسمه)، ونقله إلى المستشفى كإجراء احترازي، معلنة أنه سيتم تقييم صحته العقلية، وسيبدأ التحقيق معه بعد خروجه من المستشفى.

وقال شهود عيان إن سائق الشاحنة رجل إنجليزي أبيض، وصاح خلال قيامه بدهس المارة قائلا: «سأقتل المسلمين»، وتمكن المتواجدون في المكان من احتجازه ومن ثم اعتقلته الشرطة، بينما أشارت تقارير إعلامية أن الجاني يميني عنصري معاد للمسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا لندن دهس مصلين ماي المسلمين هجوم إرهابي

بريطانيا تخفض مستوى التهديد الإرهابي

عملية طعن على جسر لندن.. والشرطة: عمل إرهابي (فيديو وصور)