السجن المشدد 10 سنوات لضابط مصري قتل «شيماء الصباغ»

الاثنين 19 يونيو 2017 09:06 ص

قضت الدائرة 25 بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، بالسجن المشدد 10 سنوات للضابط ملازم أول «ياسين صلاح»، المتهم بقتل الناشطة اليسارية «شيماء الصباغ»، في مسيرة، وسط القاهرة، يناير/ كانون ثان 2015.

وقضت المحكمة، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس حضوريا برئاسة المستشار «أحمد أبو الفتوح سليمان»، بإعادة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

وكانت محكمة النقض المصرية، قضت بقبول الطعن المقدم من ضابط الأمن المركزي، على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبته بالسجن المشدد 15 سنة، لاتهامه بقتل الناشطة، «شيماء الصباغ»، عضو التحالف الشعبي، وإعادة محاكمته أمام دائرة جنائية جديدة.

ووفقًا لأمر الإحالة، فإنه «بتاريخ 24 يناير 2015، الساعة الثالثة خرجت مسيرة من أعضاء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي لا يتجاوز عددها 30 شخصًا لميدان طلعت حرب وضمت تلك المسيرة المجني عليهم شيماء صبري الصباغ، وأحمد أحمد محمد الشريف، وأحمد فتحي نصر، حاملين أكاليل الزهور، ولافتة تحمل اسم الحزب سالف الذكر، ويرددون عبارات (عيش ..حرية ..كرامة إنسانية)، فتصدت لهم قوات الأمن المركزي المتواجدة بالميدان سالف البيان، والتي ضم تشكيلها المتهم ياسين محمد حاتم صلاح الدين، الضابط بقطاع ناصر للأمن المركزي، الذي بيّت النية وعقد العزم على إيذاء المتظاهرين بأن أعد البندقية الخرطوش التي يحرزها بطلقات نارية خرطوش عن طيش واستخفافًا بأرواح الآخرين، وما إن ظفر بالمتظاهرين أطلق عيارًا ناريًا خرطوش من السلاح الناري سالف الذكر صوب المجني عليهم من مسافة 8 أمتار، فأحدث إصابة المجني عليها شيماء الصباغ بالإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أدت إلى وفاتها في الحال».

وبحسب ما جاء بأمر الإحالة، «المتهم عقد العزم وبيت النية على إيذاء المتظاهرين الذين كانت من بينهم، المجني عليه وأعد لتنفيذ مآربه طلقات خرطوش ذخر بها سلاحه، وما أن ظفر بهم أطلق باتجاههم عيارًا ناريًا من سلاحه أصابها، محدثًا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية ولم يقصد من ذلك قتلا، ولكن ضرب أفضى إلى موتها».

وقالت النيابة إنه بناء على ذلك فقد ارتكب المتهم الجناية والجنحة المنصوص عليهما بالمادتين 236 و241 من قانون العقوبات، وقررت إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات المختصة لمعاقبته طبقًا لمواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.

  كلمات مفتاحية

شيماء الصباغ ياسين صلاح جنايات القاهرة المستشار أحمد أبو الفتوح سليمان

يحدث في مصر.. ضباط «سوابق» وشرطة ترفع شعار «حاميها حرامية»

مصر.. حبس 10 شرطيين في واقعتي تعذيب 2 مواطنين حتى الموت

حين سقطت شيماء الصباغ

النقض المصرية تخفف حكم سجن الضابط قاتل شيماء الصباغ