مسؤول مصري: لن ننفذ أحكام الإعدام خلال رمضان

الثلاثاء 20 يونيو 2017 01:06 ص

قال مسؤول أمني مصري بارز، اليوم الثلاثاء، إن بلاده «لن تنفذ أحكام الإعدام خلال أيام شهر رمضان».

وأوضح اللواء «محمد على حسين»، مدير مباحث السجون المصرية، أنه لا يتم تنفيذ أحكام الإعدام في رمضان، ردا على سؤال بهذا الصدد، وجهته صحيفة «الأخبار» الحكومية.

وأضاف أن كافة الأحكام الصادرة بالإعدام يتم تنفيذها فور التصديق الرئاسي عليها، دون تطرق للإعدامات المنتظرة في 4 قضايا عنف وتطول 21 شخصا.

من جانبه، قال المحامي المصري «عزت غنيم»، مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، إن «القانون لا يمنع تنفيذ الإعدام في شهر رمضان، ولكن يمنع التنفيذ في الأعياد فقط لأصحاب الديانتين الإسلامية والمسيحية».

وأعرب عن أمله أن يتم العفو الرئاسي أو التخفيف من العقوبة، وهي صلاحيات يخولها القانون للرئيس في حال عدم التصديق الرئاسي على الإعدامات المثارة مؤخرا.

وينتظر 21 مصريا تنفيذ أحكام نهائية صادرة بحقهم بالإعدام شنقا حال التصديق الرئاسي عليها، دون اللجوء للعفو أو تخفيف الحكم، وهما إجراءان لما يحدثا في عهد الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الذي تولي السلطة في يونيو/حزيران 2014 لمدة 4 سنوات.

وكانت صدرت بحق 21 شخصا أحكام أعدام في 4 قضايا بارزة مرتبطة بوقائع عنف ينفيها المتهمون، منها قضيتان في يونيو/حزيران الجاري، وواحدة في كل من شهر أبريل/نيسان، وفبراير/شباط الماضيين.

وأحدث تلك القضايا كان أمس الإثنين، حيث أصدرت محكمة الطعون العسكرية المصرية حكماً نهائياً بإعدام 4 مدنيين؛ إثر إدانتهم في مارس / آذار 2016، بتهم ينفونها من بينها «القتل العمد، وتفجير عبوة ناسفة باستاد رياضي في محافظة كفر الشيخ»، شمالي البلاد.

وسبق للسلطات المصرية أن نفذت 8 إعدامات بارزة خلال عامي 2015، و2016، دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو أن يصدر الرئيس «عبد الفتاح السيسي» أمرا بالعفو، وإبدال العقوبة وفق صلاحياته.

ومنذ أيام، طالبت منظمات حقوقية السلطات المصرية بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق 6 من الشباب المصري المتهم في القضية رقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة والمقيدة برقم 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلامياً بـ «قتل الحارس»، والذي تم تأييده من قبل محكمة النقض المصرية يوم الأربعاء 07 يونيو/حزيران 2017، وقالت عدة منظمات حقوقية إن أحكام الإعدام المبنية على محاكمات غير عادلة لا يمكن بحال من الأحوال أن تكون سندًا لإنهاء الحق في الحياة.

ووفق تقارير حقوقية محلية ودولية، صدر في مصر منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 أحكاما بالإعدام على 717 من معارضي النظام، منها 15 حكمًا تم تأكيدها، وهناك أحكام إعدام صادرة بحق 14 من قادة جماعة الاخوان منهم مرشد الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أحكام الإعدام اللواء محمد على حسين السجون المصرية المحاكم العسكرية