السودان يوافق على رعاية مصالح اليمن لدى قطر

الثلاثاء 20 يونيو 2017 10:06 ص

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، تلقى رسالة من نظيره اليمني «عبدالملك المخلافي»، تضمنت «طلبًا برعاية السودان للمصالح اليمنية لدى دولة قطر».

وأكدت الوزارة، في بيان صدر عنها، أمس الثلاثاء، أن «الوزير السوداني أبدى موافقة السودان على الطلب، استنادًا للأواصر المتينة التي تربط الشعبين السوداني واليمني».

وعلى صعيد متصل، استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، أمس الثلاثاء، الرئيس السوداني «عمر البشير».

وجاء لقاء «سلمان» و«البشير»، ضمن جهود وساطة تبذلها الخرطوم لحل الأزمة مع قطر، وتهدئة الأوضاع المتوترة في الخليج.

والأسبوع الماضي، أكد «البشير» أثناء لقائه في الخرطوم، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن سعد المريخي»، استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية، وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية.

وقال «البشير» حينها، إنه «سيعمل من أجل تجنيب المنطقة أي منزلقات في اتجاهات سالبة قد لا تحمد عقباها»، موضحًا أن السودان يبذل جهودًا سياسية مكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن، لإعادة الأمور إلى نصابها في المنطقة العربية ومنطقة الخليج.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب وإيران، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان اليمن قطر الخارجية السودانية إبراهيم غندور عمر البشير