الملك «سلمان» يعدل نظام الحكم الأساسي لطمأنة «آل سعود»

الأربعاء 21 يونيو 2017 05:06 ص

أصدر الملك «سلمان بن عبدالعزيز» فجر يوم الأربعاء أمرا ملكيا بإضافة تعديل على إحدى مواد النظام الأساسي للحكم في المملكة.

وبحسب الأمر الملكي الخاص بتعديل نظام الحكم فإنه تم تعديل الفقرة ( ب ) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم بإضافة جملة «ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».

ليصبح نص الفقرة كالآتي: «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».

وبموجب التعديل فإن ملك السعودية القادم في حال كان من أحفاد الملك المؤسس فإن ولي عهده يجب ألا يكون من نفس الفرع، أي أنه لا يستطيع تعيين نجله وليا للعهد.

طمأنة آل سعود

وبحسب محللون فإن الخطوة تأتي لطمأنة أمراء «آل سعود» لضمان عدم انتقال الحكم إلى فرع الملك «سلمان» وذريته وحده، بعد تعيين «محمد بن سلمان» وليا للعهد لأول مرة في تاريخ المملكة يشغل فيها أحد أحفاد الملك المؤسس منصب ولي عهد والده.

وأصدر العاهل السعودي؛ فجر يوم الأربعاء حزمة أوامر ملكية أبرزها تعيين نجله الأمير «محمد بن سلمان» ولياً للعهد؛ بعد إعفاء الأمير «محمد بن نايف» من مناصبه، فيما ظل منصب ولي ولي العهد شاغرا ولم تتضمن الأوامر الملكية تعيين أحد بدلا من الأمير «محمد بن سلمان».

  كلمات مفتاحية

الأوامر الملكية بن سلمان بن نايف الملك سلمان السعودية البيعة نظام البيعة

فيديو.. «بن نايف» يبايع «بن سلمان» وليا للعهد

أمر ملكي سعودي.. إعادة البدلات والمكافآت لموظفي الدولة بأثر رجعي

أوامر ملكية: «بن سلمان» وليا للعهد وإعفاء «بن نايف» من جميع مناصبه

«ميدل إيست آي»: أزمة قطر تثير تكهنات حول قرب الإطاحة بـ«بن نايف»

سفير السعودية ببريطانيا: قيادتنا لا تستمد شرعيتها في الحكم من منطلق ديني